طردت بلجيكا أمس وزير الشباب والرياضة الفلسطيني باسم نعيم، بعدما احتجزته سلطاتها في مطار بروكسل فور نزوله من طائرة مصرية كانت آتية من القاهرة، قبل توجهه إلى هولندا، وقررت إعادته على متن الطائرة نفسها إلى مصر.وفي مكالمة هاتفية مع قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية من الطائرة، أعلن نعيم، الذي ترد حركته (حماس) على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية، أنه منع مع مرافق فلسطيني من مغادرة المطار بناء على طلب الشرطة البلجيكية، التي أبلغته أن «وزارة العدل الهولندية ألغت تأشيرة» دخوله إلى هولندا، حيث كان متوجهاً لحضور المؤتمر الخامس لفلسطينيي أوروبا، الذي يفتتح أعماله اليوم في روتردام، مؤكداً أنه حصل قبل يومين على التأشيرات الضرورية من السفارة الهولندية في تل أبيب.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية بول فان تيغشلت، لوكالة «فرانس برس»: «يمكننا أن نؤكد أن الوزير الفلسطيني الذي كان متوجهاً إلى هولندا تم اعتراضه في مطار بروكسل بناء على طلب السلطات الهولندية». وأضاف: «أبلغتنا السلطات الهولندية أن تأشيرات الدخول أعطيت خطأً وتم إلغاؤها».
وسئل عما إذا كان الوزير الفلسطيني ومرافقه لا يزالان في بروكسل، فأجاب المتحدث: «كلا لقد غادرا، لم يعودا في أجواء شنغن»، في إشارة إلى أجواء دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على اتفاقية شنغن. ولم تشأ السلطات البلجيكية التعليق على القرار.
(أ ف ب، د ب أ)