شهد الميدان العراقي أمس مقتل 4 جنود أميركيّين، فيما فرضت قوّات الأمن العراقيّة في مدينة النجف حظراً للتجوال إثر اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الشرطة وعناصر من «جيش المهدي».وأوضح مدير إعلام المحافظة أحمد دعيبل أنّ «الاشتباك اندلع إثر اعتداء تعرّضت له دورية للشرطة من جانب أفراد حماية الشيخ صلاح العبيدي (وهو أحد أعضاء التيّار الصدري)»، بينما قال مصدر في التيار الصدري إن «الشرطة العراقية اعتدت على العبيدي بالضرب والإهانة وأطلقت النار عليه وأصابت سيّارته اثناء محاولته دخول المدينة القديمة».
وأعلن الجيش الأميركي أمس عن مقتل أربعة من جنوده ومترجم عراقي وإصابة تسعة جنود آخرين بجروح في هجمات متفرقة. وكان جيش الاحتلال قد أفاد في وقت سابق، أنّه تعرّف على اثنين آخرين من زعماء تنظيم «القاعدة» في العراق، كانا قد قتلا في عملية التاجي في شمال بغداد قبل ثلاثة أيام.
وذكر الجيش أنّ القتيلين هما صباح هلال الشهاوي، الذي عرف بأنّه مستشار الشؤون الدينية لعبد اللطيف الجبوري، الذي أعلن الاحتلال أنّه قتله أوّل من أمس، وأبو عمّار المصري الذي وصفه بأنه مقاتل أجنبي.
وفي السياق، أفاد الاحتلال أمس، أنّ قوّاته اعتقلت 16 عراقياً يشتبه في أنّ «لهم صلات مع إيران»، خلال عملية جرت في مدينة الصدر في شرق بغداد، مضيفاً إنّه عثر أيضاً على مخبأ للأسلحة من بينها صواريخ إيرانية في عملية منفصلة جنوبي العاصمة.
وفي هذا الوقت، قُتل 5 من عناصر الشرطة العراقية أمس، وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم جنوب غربي بغداد، كما أعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية أنّ مسلحين مجهولين هاجموا مقرّ إذاعة «راديو دجلة» المحلية المستقلة في غرب بغداد ما أسفر عن مقتل اثنين من العاملين فيها. وكان 6 أشخاص قد قتلوا في تفجيرات متفرّقة في العاصمة العراقيّة.
وكانت الشرطة العراقيّة قد عثرت على 6 ست جثث لضباط شرطة عراقيين على الطريق بين بيجي وقضاء حديثة، كما عثرت على 34 جثّة مجهولة الهويّة في أنحاء متعدّدة من بغداد وكركوك.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، د ب أ، رويترز)