الفيصل يطالب أوروبا بالتعاون لحلّ صراعات المنطقة وأزماتها
دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل دول الاتحاد الأوروبي أمس إلى العمل مع دول مجلس التعاون الخليجي لحلّ المشاكل في الأراضي الفلسطينية المحتلّة والعراق، إضافة إلى الملف النووي الإيراني.
وقال الفيصل، في كلمة خلال افتتاح الدورة الـ 17 للمجلس الوزاري المشترك لدول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في الرياض: «أودّ أن أشدّد (للجانب الأوروبي) على أنّ استمرار النزاع العربي ـــ الإسرائيلي وتعثّر مسيرة السلام لا يزالان يسبّبان الكثير من التوتر والتأزم داخل المنطقة ككل»، مشيراً إلى أنّ العرب حرصوا مجتمعين على تأكيد التزامهم بالسعي إلى تحقيق السلام العادل والشامل وفقاً للمبادرة العربية للسلام «التي تستند إلى مبادئ وقرارات الشرعية الدولية، وتوفر في نظرنا فرصة تاريخية نأمل ألّا تتمّ إضاعتها».
وحول العراق، قال الفيصل إنّ «تدهور الأوضاع الأمنية وتصاعد الخلافات الطائفية والعمليات الإرهابية تزيد من معاناة الأبرياء، ما يضعنا جميعاً أمام مسؤولياتنا المشتركة في هذا المجال»، وخصوصاً «على عاتق أبناء العراق بجميع فئاتهم، وعلى عاتق الحكومة العراقية التي نأمل أن تحقق تقدماً ملموساً وسريعاً على صعيد تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وما تتطلبه من تعديلات دستورية وتشريعية وحل للميليشيات وإعادة بناء المؤسسات على أسس وطنية ومهنية».
وبشأن الملف النووي الإيراني، قال الوزير السعودي إنّه «لا تزال الحلول السلمية غير متبلورة بدرجة كافية، لتحلّ الثقة محل الشكوك والطمأنينة للمستقبل محل المخاوف من التصعيد والتأزيم». وأضاف: «لا شك أنّ الصراحة والحرص المشترك على المصداقية من شأنهما إثراء النقاش بيننا إزاء هذه القضايا الأساسية».
(يو بي آي)

تشيني يتقاسم الأدوار مع رايس

غادر نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني الولايات المتحدة أمس في جولة شرق ــــ أوسطية تشمل الإمارات والسعودية ومصر والأردن، لبحث المساعدة في إرساء الاستقرار في العراق وحشد دعمهم بشأن الملفّ النووي الإيراني.
وتعليقاً على استثناء تشيني المرور على الأراضي الفلسطينيّة، قال مساعد بارز له لوكالة «فرانس برس»، أوّل من أمس، «لست متأكداً من أنّ زيادة عدد الأشخاص الذين يهتمون بهذا الملف ستعطي نتيجة»، مضيفاً إنّه «تمّ تقسيم العمل بحيث إن نائب الرئيس (تشيني) سيركز على موضوع العراق وبعض التحديات الأمنية الأخرى التي نواجهها في المنطقة»، فيما ستبحث وزيرة الخارجيّة الأميركيّة كوندوليزا رايس الأوضاع في فلسطين.
وسيكون تشيني أبرز مسؤول من واشنطن يزور الرياض منذ انتقاد الملك السعودي عبد الله «الاحتلال الأجنبي غير المشروع» للعراق، أمام القمّة العربية في الرياض أواخر آذار الماضي.
(أ ف ب)