بول أشقر
خطت المجموعة الإقليمية لدول أميركية لاتينية مؤلفة من البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وفنزويلا (مركوسور)، الخطوات الأولى لبلورة هوية أميركية جنوبية سياسية عبر عقد الاجتماع التأسيسي، أول من أمس، في عاصمة الأوروغواي مونتفيديو، لبرلمان هذه الدول «برلاسور».
ويتألف الـ«برلاسور» من 90 نائباً، 18 نائباً لكل دولة من هذه الدول، علماً بأن الوفد الفنزويلي يشارك في الاجتماعات بصفة مراقب، ويحق له الكلام ولا يحق له التصويت بانتظار استكمال كاراكاس، آليات الانتساب لتتحول إلى العضوية الكاملة في المجموعة، ما يعني أن 72 نائباً فقط لهم حق التصويت.
وقد اختارت برلمانات الدول المعنية ومجالس شيوخها ممثليها للسنتين التاليتين، وتستمر عملية التشكيل وفق هذه الآلية لغاية العام 2011، حيث يصبح الانتخاب مباشراً من قبل الشعب، وتتمثل الدول نسبة لحجم سكانها.
وفضّل رؤساء هذه الدول، السير قدماً في هذه الصيغة المتواضعة، بدلاً من التأجيل بانتظار حل معضلتي الأحجام والصلاحيات وبلورة الصيغة النهائية التي تطمح في أن تكون على نمط البرلمان الأوروبي.
ويشكل إنشاء الـ«برلاسور»، الذي أقرّه الرؤساء في قمة جمعتهم نهاية السنة الماضية، أول خطوة لإعطاء بنية سياسية لمجموعة إقليمية أنشئت في الأساس لتكون مجرد سوق اقتصادية مشتركة.