الصانع يشتكي التنصّت على النواب العرب
حيفا ـــ الأخبار
بعث النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب الصانع أمس رسالة إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مناحيم مزوز ورئيسة الكنيست داليا ايتسيك، مطالباً إياهما «بفحص معلومات حول قيام أجهزة الأمن بالتنصت على هواتف النواب العرب»، مشيراً إلى أنّ هذه المعلومات وصلته من مصادر موثوقة. إلا أنه أوضح بأنه لا يعرف هوية النواب المتنصت عليهم أو عددهم.
وقال الصانع إنه «إذا تبيّن أن الأجهزة الأمنية تتنصت على عدد من النواب، فإنّ هذا سيكون بمثابة ضربة للديموقراطية، ويعيد النواب العرب إلى أيام الحكم العسكري».
وبحسب القانون الإسرائيلي، الذي تمّ تعديله في عام 2005، يمكن للأجهزة الأمنية أن تتنصت على أعضاء الكنيست بعد نيلهم مصادقة المحكمة الإسرائيلية العليا ورئيس الكنيست. وفي حال المصادقة، يكون بإمكان الأجهزة الأمنية التنصت لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى، ويتم تجديد الفترة في كل مرة بعد انتهائها.
يذكر أن «الشاباك» تنصّت على رئيس حزب التجمع الوطني الديموقراطي عزمي بشارة عندما كان نائباً في الكنيست.


ملك الأردن في رام الله غداً

ذكر مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، أن الملك الأردني عبد الله الثاني من المقرر أن يزور مدينة رام الله في الضفة الغربية غداً الأحد.
وتأتي الزيارة قبل لقاء مقرّر الثلاثاء في 15 أيار في الأردن بين عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لمناسبة اجتماع لحاملي جائزة نوبل في البتراء.
وذكرت تقارير إسرائيلية، أمس، أن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز سيجري محادثات مع الملك الأردني الثلاثاء أيضاً.
(أ ف ب)

سوريا: 27 أيار موعد الاستفتاء الرئاسي

حدد مجلس الشعب السوري، في جلسة استثنائية عقدها أمس، يوم السابع والعشرين من أيار الجاري، موعداً للاستفتاء الرئاسي، غداة موافقة أعضائه بالإجماع على ترشيح الرئيس بشار الأسد لولاية دستورية جديدة، مدتها سبع سنوات.
(أ ف ب)

تنكيل إسرائيلي بمعتقلي «عوفر»

دانت الحكومة الفلسطينية أمس التنكيل الذي تمارسه إسرائيل بحق معتقلين فلسطينيين في سجن عوفر قرب رام الله.
وقال وزير الإعلام الفلسطيني مصطفى البرغوثي إن «جنود الاحتلال أقدموا اليوم (أمس) على مهاجمة الأسرى واستخدموا ضدهم الكلاب والغاز المسيل للدموع، إضافة إلى وضعهم في العراء تحت الأمطار وتخريب أغراضهم الشخصية».
(أ ف ب)