القاهرة ـــ خالد محمود رمضان
نفت السلطات الليبية أمس ما كانت نقلته وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء عن مصدر أوروبي لم تذكر اسمه بأن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أصيب بجلطة في المخ اول من امس ونقل الى المستشفى.
وقالت مصادر ليبية، لـ «الأخبار»، إن القذافي في «صحة جيدة ويمارس عمله كالمعتاد». واتهمت «جهات خارجية حاقدة على ليبيا والقذافي، بالترويج لمثل هذه التقارير المغلوطة».
وفي تأكيد واضح على صحة القذافي، التقى الزعيم الليبي امس زوجة كبير مساعدي الرئيس السوداني منى آركو مناوي، والتي أبلغته رسالة من زوجها حول تطورات الوضع في إقليم دارفور غرب السودان.
كذلك أجرى القذافي اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وأكد مصدر حكومي ايطالي أن القذافي أبلغ برودي في ثاني اتصال هاتفي بينهما خلال يومين، انه بخير وفي حالة صحية جيدة.
من جهة ثانية، أعربت صحيفة «الشمس» الليبية الرسمية أمس عن أملها أن تكون تصريحات الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي حول الممرضات البلغاريات، زلة لسان، وألا تتحول إلى زلة قدم، وأن تتواصل علاقات الصداقة بين ليبيا وفرنسا القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وكان ساركوزي قد أكد في خطاب غداة فوزه بنتائج المرحلة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، أنه سيعمل على الإفراج عن الممرضات البلغاريات اللائي أدانتهن محكمة ليبية وقضت بإعدامهن في قضية الأطفال الليبيين المحقونين بفايروس الإيدز في مستشفى بنغازي للأطفال.