إسرائيل تستبعد تسخين الجبهة مع لبنان... وسوريا
نقلت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس عن ضابط رفيع المستوى قوله: «نحن لم نشخِّص أن النشاطات التي يقوم بها الجيش السوري هي تمهيد لحرب تبادر إليها سوريا، ونحن نعمل بشكل ألا يحدث تدهور في الوضع». وأضاف: «وبخصوص حزب الله، نحن نفترض أنه ليس لديهم اهتمام بتدهور الوضع، فهم مشغولون بالوضع في لبنان، في عمليات الترميم. وكما نحن نفهم، ليس لحزب الله مصلحة بفتح النار، وبمفهوم معين، الحرب الأخيرة أدت إلى نوع من الردع في مواجهة حزب الله».
وكان الجيش الإسرائيلي قد أنهى أول من أمس مناورة قيادية نفذتها قيادة الأركان واستمرت أربعة أيام، اختُبرت خلالها حالات حصلت فيها اشتباكات متعددة على جبهات عديدة، ولا سيما الجبهة الشمالية ضد سوريا وحزب الله.
(الأخبار)

76 % من الإسرائيليين يتوقّعون حرباً جديدة


أظهر استطلاع للرأي العام أجراه معهد «داحف» ونشرت نتائجه صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن 24 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل انتصرت في حرب لبنان الثانية، في مقابل نسبة مشابهة رأت أن حزب الله كان المنتصر، فيما رأى 51 في المئة أن لا أحد انتصر.
وعن توقعات الإسرائيليين إزاء إمكان وقوع حرب أخرى في السنوات الثلاث المقبلة، قال 76 في المئة من المستطلعين إنهم يتوقعونها، في مقابل 23 في المئة لا يتوقعونها.
وأفاد الاستطلاع أيضاً بأن غالبية الإسرائيليين تعتقد أن الفلسطينيين لا يريدون السلام.
وفي السياق، أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة «بار إيلان»، بواسطة معهد «مأغار موحوت»، أن غالبية الإسرائيليين (71 في المئة) يؤيدون هجوماً أميركياً على إيران في حال فشل الجهود الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني، كما تعتقد غالبية الإسرائيليين (59 في المئة) أن الحرب على العراق كانت مشروعة، في مقابل 36 في المئة فقط يعتقدون غير ذلك.
(الأخبار)


قصف سديروت يرجئ بتَّ انسحاب «العمل» من الحكومة

قررت اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي أمس تأجيل بتّ البقاء أو الانسحاب من الحكومة الإسرائيلية برئاسة إيهود أولمرت إلى ما بعد انتخابات الرئاسة داخل الحزب المقررة في الثامن والعشرين من الجاري.
وتذرع أعضاء اللجنة، الذين عقدوا في تل أبيب أمس اجتماعاً كان مقرراً سلفاً لبتّ القضية، بأن التوقيت غير مناسب في ظل الوضع الأمني الراهن في سديروت.
(الأخبار)

موسى: دعوة أولمرت للقادة العرب «حيلة»

رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى لقاء القادة العرب من أجل مناقشة مبادرة السلام العربية، معتبراً أنها «حيلة». وقال «إن ما يهمنا هو أن نسمع جواباً من جانب اسرائيل عن السلام».
(ا ف ب)