الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي لسوريا اليوم، معتبراً انها تبعث “رسالة سيئة” وتخدم سياسة الرئيس بشار الاسد، في وقت أعربت فيه جماعة الاخوان المسلمين عن “أسفها” لهذه الخطوة.وقالت المتحدثة المساعدة باسم البيت الابيض، دانا بيرينو، “نعتقد ان توجه مسؤولين رسميين رفيعي المستوى الى هناك لالتقاط صور تذكارية يستغلها الاسد بعد ذلك يبعث رسالة سيئة” للسوريين.
وأضافت بيرينو “نسعى الى ثني كبار المسؤولين الاميركيين عن القيام بمثل هذه الزيارات”، موضحة أن الرئيس السوري ينظر الى مثل هذه اللقاءات على انها “جلسات تصوير يسعى الى استخدامها لمصلحته”.
ومع فشل وزارة الخارجية في اقناع بيلوسي بالعدول عن هذه الزيارة، قال المتحدث باسمها شون ماكورماك “نحثها على توجيه رسالة قوية للحكومة السورية وأن تطلب منها تغيير موقفها في سلسلة مواضيع”.
وأوضح أن رئيسة مجلس النواب تحظى بدعم الاجهزة الدبلوماسية الاميركية مثل العادة.
وقال ماكورماك “نحن على استعداد لحضور لقاءات الوفد (مع السوريين) اذا رغب في ذلك”.
وفي هذا السياق، عبّر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في سوريا، علي صدر الدين البيانوني، عن أسفه لهذه الزيارة.
وقال البيانوني، في رسالة الى بيلوسي امس، “انه لمن المؤسف أنك ستصافحين غداً يد رئيس فاشي، استمر على نهج والده في القمع، في واحد من اسوأ أنظمة القمع الشمولية الباقية في عالمنا اليوم”.
وأضاف “ستزورين رئيساً يشعل الأزمات في الدول المجاورة، بتدخله في الشؤون الداخلية للبنان والعراق، ويرى الاغتيال السياسي أفضل طريقة للتعامل مع معارضيه، في سوريا، وفي المنطقة بأسرها”.
(ا ف ب)