القاهرة ــــ الأخبار
وافق المجلس الأعلى للصحافة في مصر على منح ترخيص لإصدار صحيفة «البديل»، التي يرأس تحريرها محمد السيد سعيد، وذلك قبل أسبوع من موعد الجلسة الثالثة في الدعوى القضائية التي أقامها مؤسسو الصحيفة للحصول على رخصة، وبعد أشهر عديدة من امتناع المجلس الأعلى للصحافة عن إبداء رأي في طلب إصدار الصحيفة.
وجاء قرار الترخيص مفاجئاً لطاقم «البديل»، الذي كان يستعد لإطلاق الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، بانتظار الموافقة على إصدار ترخيص الصحيفة اليومية.
وقال السيد سعيد، لـ«الأخبار»، إنه تلقى اتصالاً من المسؤول عن المجلس الأعلى للصحافة صفوت الشريف «بحكم منصبه كرئيس لمجلس الشورى، يطلب فيه منه الحضور إلى مكتبه، وهناك أخبرني بموافقة المجلس الأعلى على إصدار البديل يومياً».
ونفى سعيد حدوث مفاوضات أو اتصالات بينه وبين أجهزة الدولة من أجل تسهيل إصدار الصحيفة.
وكان سعيد قد تقدم في شهر أيار الماضي بطلب تأسيس شركة مساهمة من 60 شخصاً، غالبيتهم ينتمون لليسار.
ووافقت وزارة الاستثمار آنذاك، وأعلنت تأسيس الشركة، ثم تقدم سعيد إلى المجلس الأعلى للصحافة في شهر آب 2006 بطلب ترخيص إصدار صحيفة يومية باسم «البديل». ولم يرد المجلس خلال 40 يوماً كما ينص القانون، فرفع المؤسسون دعوى قضائية لإلغاء القرار السلبي، بالامتناع عن ترخيص الصحيفة.
وبحسب سعيد، تعبر «البديل» عن «مزاج الشارع اليساري في مصر الذي يريد المساهمة في الانتقال الديموقراطي وبعث مشروع النهضة وتحقيق العدالة التوزيعية والاجتماعية وإنهاء الفقر والاستغلال الاجتماعي الفظ».