غزة ــ رائد لافي
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلية أمس مئات الأمتار من بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث استشهد مقاوم من لجان المقاومة الشعبية.
وقال الباحث الميداني في مركز الميزان لحقوق الإنسان، حسين أحمد، إن خمس آليات تابعة لقوات الاحتلال توغلت 500 متر شرق البلدة بشكل مفاجئ، وفتحت نيرانها باتجاه مجموعة من المقاومين الفلسطينيين والمزارعين. وأشار إلى أن قوات الاحتلالالمتوغلة اغتالت الشاب رامز عوض الله الزعانين (22 عاماً)، أحد مقاومي لجان المقاومة الشعبية، بعدما تركته ينزف حتى الموت من دون أن تسمح لسيارات الإسعاف من الوصول إلى المنطقة لنقله إلى المستشفى، فيما أصيب فلسطينيان آخران.
وقال المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية، أبو عبير، إن الشهيد الزعانين ورفاقه كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة لقوات الاحتلال شرق بلدة بيت حانون، شمال القطاع، عندما باغتتهم قوات إسرائيلية خاصة.
وأشارت مصادر محلية إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على المسنّ الفلسطيني عوض الله سعدات بعد توغلهم في البلدة.
وقالت مصادر محلية وشهود إن قوات الاحتلال توغلت أيضاً في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، حيث تمركزت قرب منتجع الواحة المطل على البحر، قبل أن تعتقل ثمانية فلسطينيين وتقتادهم إلى جهة مجهولة.
ورداً على سؤال لوكالة “فرانس برس”، اكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي “تنفيذ عملية التوغل في هذا القطاع الواقع قرب الجدار الأمني”، لكنه قلل من أهميته. وأضاف إن “وحدة عسكرية رصدت من الجانب الاسرائيلي ثلاثة مسلحين يزرعون عبوة ناسفة قرب الجدار الأمني (من جهة قطاع غزة). وتوغل العسكريون في هذا القطاع واشتبكوا مع المسلحين الثلاثة وأصابوا أحدهم”.
وفي الضفة الغربية، أعلنت متحدثة عسكرية أن جندياً إسرائيلياً أصيب بجروح ليل الثلاثاء ـــ الأربعاء برصاص فلسطيني في جنين شمال الضفة الغربية.
في هذا الوقت، أعلن وزير الخارجية الفلسطيني زياد أبو عمرو، في ختام محادثات مع نظيرته النمساوية اورسولا بلاسنيك في فيينا أمس، ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت غير مستعد “لإجراء مفاوضات جدية” مع العرب لتسوية النزاع في الشرق الأوسط.
وفي السياق، قال وزير خارجية إيطاليا ونائب رئيس الوزراء ماسيمو داليما إنه يجب على “حماس” أن تعلم أن الاعتراف بإسرائيل ليس في فائدة أوروبا بل في فائدة الفلسطينيين وحدهم.
وقال داليما، في مؤتمر صحافي في مطار تونس بعد لقائه الرئيس زين العابدين بن علي، “أعتقد أن الاتفاق الذي توصل اليه الفلسطينيون لا يتلائم تماماً مع مطالب المجتمع الدولي لذلك فشرطنا الأساسي هو الاعتراف بإسرائيل”.