ترويج مبادرة السلام يبدأ منتصف الشهر القاهرة ــ الأخبار

أعلنت جامعة الدول العربية أمس منتصف الشهر الجاري موعداً لانعقاد اللجنة الوزارية العربية الخاصة بمبادرة السلام العربية في القاهرة، تلبية لدعوة الأمين العام للجامعة عمرو موسى.
وقالت مصادر مسؤولة في الجامعة العربية إن الاجتماع سيبحث كيفية تفعيل مبادرة السلام العربية في ضوء القرار الصادر عن قمة الرياض، تمهيداً لطرح المبادرة على الساحة الدولية.
رأى الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في الجامعة العربية محمد صبيح أن الانعقاد العاجل للجنة مبادرة السلام العربية بعد أيام من قمة الرياض هو دليل على الجدية والحركية بما ستقوم به اللجنة، مشيراً إلى أنها لم تعقد منذ قمة الخرطوم العام الماضي وحتى قمة الرياض أي اجتماع. وأوضح أن «اللجنة ستتحرك تجاه أميركا حيث هناك خطة عربية تتضمّن برنامجاً للتحرّك العربي على الساحة الأميركية، وهناك فرق عمل تتّجه نحو اللجنة الرباعية الدولية والأمم المتحدة وأوروبا وروسيا، وهناك من يجب أن يتحرّك باتجاه إسرائيل سواء من جانب فلسطين أو الدول العربية التي لها علاقات مع إسرائيل، كما أنه لدينا أصدقاء داخل إسرائيل».
وأضاف صبيح إن «التركيز سيكون على كيفية إيصال مبادرة السلام العربية إلى كل بيت في إسرائيل والأحزاب والنقابات والمثقفين»، موضحاً أن حكومة إسرائيل تريد غسل دماغ المجتمع الاسرائيلي وإقناعه بأن هذه المبادرة غير مناسبة.

جماعات يهودية تقتحم الحرم القدسي بحراسة عسكرية

رام الله ـــ سامي سعيد
أكد عدد من حراس المسجد الأقصى اقتحام مجموعات يهودية، أمس، لباحات وساحات الحرم القدسي بمرافقة حراسات عسكرية وشُرطية، وتنفيذهم جولة ميدانية داخل المسجد لأكثر من ساعة.
وقد سادت القدس المحتلة حالة من التوتر الشديد، وخصوصاً بعد وصول نبأ الاقتحام، فيما دفعت قوات الاحتلال بالمزيد من أفراد وحداتها الخاصة وحرس الحدود إلى داخل البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى.

نيجيريا: الإفراج عن رهينتين لبنانيين

قالت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية أمس إن رهينتين لبنانيين اختطفا على أيدي مسلحين من دلتا النيجر في جنوب نيجيريا أطلق سراحهما. وأضافت المصادر أن “اللبنانيين أطلق سراحهما” لكنها لم تذكر تاريخ أو موعد إطلاقهما، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن موظفاً بريطانياً في شركة “دولفين دريلنج”، هو جوردون غراي، أطلق سراحه أيضاً.
وكان الموظفان اللبنانيان في شركة “ستاركو للإنشاءات” اختطفا على أيدي شبان شنوا هجومهم بقارب الاثنين الماضي.
(د ب أ)