صعَّدت المرشحة الاشتراكية لانتخابات الرئاسة الفرنسية سيغولين روايال هجومها على منافسها اليميني نيكولا ساركوزي، ونعتته بأنه «كذاب»، وتساءلت عما إذا كان «مؤهلاً» للحكم.وقالت روايال، لمحطة تلفزيون «كانال بلوس»، إن «السيد ساركوزي كذاب»، متسائلة: «هل الكذاب مؤهل ليصبح رئيساً للجمهورية؟»، وذلك في معرض تعليقها على لقطات فيديو لساركوزي، كان يعلق خلالها على استخدامها لكلمة «وضيع»، بعدما اقترح إنشاء وزارة للشؤون الداخلية والهوية والوطنية.
ونفت المرشحة الاشتراكية استخدام تلك الكلمة لوصف ساركوزي، لكنها تلفظت بها «رداً على الرأي القائل بالربط بين الهوية الوطنية والهجرة». وتابعت روايال قائلة إن هذا «الرجل (ساركوزي) لديه استعداد لفعل وقول أي شيء، في هذه الحملة الانتخابية. أعتقد أنه يتعين وضع حد لهذا».
في المقابل، أكد ساركوزي، في مقابلة لصحيفة «لاكروا» أمس، أنه يعتزم «إبعاد الإسلام في فرنسا عن التاثيرات الخارجية»، لتفادي مشكلة «الإرهاب». وتساءل وزير الداخلية الفرنسية السابق: «ماذا يفيد القول لمواطنينا المسلمين (البالغ عددهم 4 ملايين) إن لديهم الحقوق نفسها، إذا ما كانوا مضطرين للصلاة في الأقبية أو في مواقف السيارات؟»، مضيفاً أن «مشاكل الإرهاب موجودة في الأقبية ومواقف السيارات، وليس في مساجد ليون أو باريس».
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة «ايبسوس دل» الفرنسية، فوز ساركوزي بـ54 في المئة من أصوات الناخبين في الدورة الثانية من الانتخابات على روايال. وبحسب الاستطلاع، رفض 14 في المئة من المستطلعين التصويت لأي من المرشحين، بينما أشار إلى أنه في الدورة الأولى «سيكون ساركوزي أوّلاً بـ31 في المئة من الأصوات، تليه روايال بـ25 في المئة، ثم مرشح الوسط فرنسوا بايرو بـ18 في المئة، متقدماً على مرشح اليمين جان ماري لوبن الذي سيحصل على 13 في المئة». وفي حال تنافس ساركوزي وبايرو في الجولة الثانية، سيفوز بايرو بـ51 في المئة من الأصوات في مقابل 49 في المئة لساركوزي.
(رويترز، أ ف ب)