أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أمس أن الجيش الإسرائيلي بصدد إنشاء قيادة موحدة تشرف بشكل مركزي على الوحدات الخاصة التابعة له، والموزعة على عدد من الأسلحة داخله.وذكرت صحيفة «معاريف» أن تشكيل هذه القيادة يعد أحد الدروس الرئيسية التي استُخلصت من «حرب لبنان الثانية» التي تبين خلالها مدى أهمية وجود قيادة مشتركة لهذه الوحدات والحاجة إليها.
وكان رئيس الأركان في حينه، دان حالوتس، قد عين في اليوم التاسع من الحرب العميد طال روسو منسقاً بين الوحدات المختارة التي نفذت سلسلة من العمليات المشتركة، أهمها إنزال مستشفى الحكمة في بعلبك. وسيشرف الجنرال روسو حالياً، بوصفه رئيساً لشعبة العمليات في هيئة الأركان، على إنشاء هذه القيادة التي سيرأسها ضابط برتبة عميد.
ويتضمن الجيش الإسرائيلي عدداً من الوحدات الخاصة، أهمها «سييرت متكال» التابعة لهيئة الأركان العامة وتشرف على إدارتها شعبة الاستخبارات العسكرية، و«شييطت 13» وهي وحدة الكوماندو البحري، و«شلداغ» وهي الوحدة الخاصة التابعة لسلاح الجو، إضافة إلى وحدات أخرى تابعة لسلاح البر.
ومن المقرر حتى الآن أن تبقى هذه الوحدات تحت مسؤولية الأسلحة التي تتبع لها، على أن تشرف القيادة الموحدة على تنسيق توزيع المهمات بينها في أي عملية خاصة.
(الأخبار)