واشنطن تعرقل صفقة «حيتس» بين أنقرة وتل أبيب
نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن الولايات المتحدة تعرقل إبرام صفقة تجري بلورتها منذ سنة، عبر اتصالات سرية مع أنقرة لبيعها منظومة صواريخ «حيتس».
وقالت الصحيفة ان اسرائيل توجهت أخيراً إلى الإدارة الأميركية بطلب الحصول على ضوء أخضر لمواصلة الصفقة، الا أن الأميركيين يؤخرون ردهم حتى الآن. ولا يستبعد الإسرائيليون إمكان رفض الصفقة لأسباب اقتصادية تجارية وخوفاً من تسرب تكنولوجيات حساسة الى دول معادية.
يشار إلى أن على اسرائيل، بعيداً عن اعتبارات الامن القومي الأميركي، ان تحصل على موافقة الولايات المتحدة على بيع منظومة «حيتس» كونها نتيجة تطوير مشترك مع الأميركيين وبتمويل كبير منهم.
وإذا تم تنفيذ الصفقة تكون تركيا هي الدولة الثالثة التي تبيعها اسرائيل تكنولوجيا صواريخ «حيتس». ففي عام 2002، باعت الدولة العبرية منظومة رادار «اورن يروك» الى الهند، وقبل سنة وقعت صفقة مع كوريا الجنوبية لبيعها ثلاث منظومات من الطراز نفسه وبضع عشرات من صواريخ «حيتس». وجرت الصفقتان بمصادقة أميركية.
(الأخبار)

اعتقال معارض سوري

أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود»، في بيان أمس، أنّه تمّ توقيف الناشط في مجال حقوق الإنسان الكردي ابراهيم زورو، في الخامس من الشهر الجاري في دمشق، بسبب نشره مقالات على مواقع إلكترونية للمعارضة السوريّة.
ودعت المنظمة، المدافعة عن حريّة الصحافة، إلى الإفراج عن زورو. وقالت إنّ «أجهزة الأمن تعمل كما تفعل دوماً خارج أيّ إطار قانوني»، معتبرةً الأمر عملية «خطف أكثر منها عملية توقيف».
وأضافت المنظّمة: إنّ المعارض السوري، الذي أمضى 7 سنوات في السجن (بين 1987 و1994) لانتمائه إلى الحزب الشيوعي السوري، كان يحضّر لندوة بعنوان «فلسفة الكذب»، مشيرةً إلى أنّه تمّ توقيف ناشطين سوريّين آخرين هما: الصحافي مهنّد عبد الرحمن والكاتب حبيب صالح، بالتهمة نفسها.
(أ ف ب)

حاملة طائرات فرنسيّة تعبر قناة السويس

أفاد مسؤول في هيئة قناة السويس أنّ حاملة الطائرات الفرنسية «جان دارك» دخلت القناة أمس، ضمن «قافلة الجنوب» في طريقها إلى البحر المتوسط، مشيراً إلى أنّها «كانت آتية من منطقة الخليج (العربي) ترافقها فرقاطة ومدمّرة».
وعادةً تصاحب عبور القطع الحربية في قناة السويس إجراءات أمنية مشددة تشمل إغلاق الطريق البرّي الموازي للمجرى الملاحي ووقف حركة عبّارات الركّاب بين ضفتي القناة ومنع الصيد بالقوارب الصغيرة.
(رويترز)