10 ملايين يورو لدعم اللاجئين العراقيين في لبنان والأردن وسوريا

خصصت المفوضية الأوروبية أمس مبلغ عشرة ملايين يورو لمساعدة لبنان والأردن وسوريا على استضافة اللاجئين العراقيين.
وقال المتحدث باسم المفوض الأوروبي للعدل فرانكو فراتيني، فريزو روسكام ابينغ، إن «اللجنة تدعم النداء الذي وجهته الأمم المتحدة» في جنيف لتستقبل الدول عدداً من اللاجئين، لكن «ليس لديها الآليات القضائية لإرغام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على القيام بذلك».
وكشف دبلوماسي أوروبي أن معظم الدول الأعضاء في الاتحاد «تعارض مبدأ استضافة اللاجئين»، لأن ذلك يطرح «مشاكل معايير اختيار اللاجئين والتكفل بهم».
بدوره، رحب المفوض الأعلى للاجئين أنطونيو غوتيريس بالتزام الحكومة العراقية تقديم المساعدة لنحو مليوني لاجئ عراقي نزحوا إلى الخارج.
وكان وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري قد أعلن أول من أمس أن العراق سيقدم 25 مليون دولار لدعم احتياجات اللاجئين العراقيين في الدول المجاورة.
(أ ف ب)

معدَّات خاصة لكشف السيارات المفخَّخة في بغداد

أعلن قائد الخطة الأمنية في بغداد اللواء عبود قنبر أن القوات الأميركية والعراقية ستبدأ استخدام معدات خاصة لكشف السيارات المفخخة في العاصمة العراقية.
ولم يدل قنبر بمزيد من التفاصيل عن الموضوع، لكنه أشار إلى أن الخطة الأمنية «تخضع لتعديلات متواصلة للتكيف مع الأساليب المختلفة» التي يستخدمها المسلحون لشن هجمات»، مشيراً إلى أن «تبني العدو إجراءات أخرى، مثل استهداف الجسور وغيرها من الأهداف، يبرهن على أن الإرهاب لا أخلاق له، كما يثبت أن المسلحين مفلسون، وأن الخطة تحقق نجاحاً».
(رويترز)

إرجاء محاكمة كيلو إلى 7 أيار

أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، في بيان أمس، إرجاء محاكمة المعارضين السوريين ميشال كيلو ومحمود عيسى المتهمين بـ«إضعاف الشعور القومي» و«إثارة النعرات الطائفية»، إلى السابع من أيار المقبل.
وقال البيان: «أجلت محكمة الجنايات الثانية في دمشق جلستها في إطار محاكمة الكاتب والناشط ميشال كيلو والناشط محمود عيسى حتى السابع من أيار، بسبب غياب رئيس المحكمة وأحد مستشاريه».
وأوقف المعارضان في دمشق في أيار الماضي بعدما وقَّعا على إعلان «بيروت ــــــ دمشق، دمشق ــــــ بيروت»، الذي يدعو إلى إصلاح العلاقات اللبنانية السورية وإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.
(أ ف ب)