توقّعات بقمة مصرية ــ سورية الشهر المقبل

القاهرة ــ خالد محمود رمضان

كشفت مصادر مصرية أمس عن تحضيرات لقمة مصرية ــــــ سورية بين الرئيسين حسني مبارك وبشار الأسد الشهر المقبل.
وأوضحت المصادر لـ«الأخبار»، أن القمة التي يفترض أن تمهّد لإنهاء حالة الفتور في العلاقات بين القاهرة ودمشق، ستكون مناسبة لتأكيد الرئيس المصري لنظيره السوري ضرورة اتخاذ سياسات مرنة تجاه الوضع في لبنان.
وقال مسؤول عربي لـ«الأخبار» إن نجاح القمة المصرية السورية قد يكون سبباً في عقد قمة لاحقة بين الرئيس السوري والملك السعودي عبد الله.

اجتماعات تحضيرية للمؤتمر الدولي حول العراق

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمس إن «وزراء خارجية دول الجوار العربي مع العراق ومصر والبحرين سيجتمعون في الرابع من شهر أيار» قبل الاجتماع الدولي بشأن العراق.
وكشف مصدر دبلوماسي مصري أن «اجتماعات تحضيرية ستنعقد في شرم الشيخ يوم الثاني من أيار المقبل للتحضير لاجتماع دول جوار العراق»، موضحاً أن الاجتماع الوزاري الدولي الخاص بإطلاق «مبادرة العهد الدولي للعراق»، الذي اتفقت مصر والعراق بالتنسيق مع الأمم المتحدة على انعقاده على أرض مصر، «سيجرى على جلستي عمل صباحية ومسائية».
(د ب أ)

رغد تؤكِّد حق العراقيين بالمقاومة

قالت رغد صدام حسين إنها لا تؤيد «تصريحاً أو تلميحاً هذا الجهد المقاوم أو ذاك»، رغم أن ميثاق الأمم المتحدة يكفل «مقاومة المحتل».
وأوضحت رغد، التي تقيم في عمان منذ صيف عام 2003، في بيان، أنه «منذ جريمة اغتيال الرئيس الشهيد (صدام) لم تصدر منا تصريحات لوسائل الإعلام، وفي الوقت الذي نسجل فيه كل الشكر والتقدير للأقلام التي انبرت للدفاع عن العراق وقائده ولا تزال، إلا أننا لم ندل بأي تصريحات رغم يقيننا الجازم بأن مقاومة المحتل حق مشروع».
وتابعت: «لذا، فإننا استغربنا صدور بعض الآراء منسوبة إلينا، ونأمل أن تكون هناك دقة في إيراد المعلومات، وخاصة في غرف الدردشة على شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام».
(أ ف ب)

الكويت: خطط تحسباً لحرب إيرانية ــ أميركية

أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، فيصل الحجي، أمس أن الحكومة الكويتية ستشكل فريقاً لوضع خطط للطوارئ تحسباً لأي نزاع بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال الحجي، لصحيفة «الوطن» الكويتية، إن الفريق سيضع «خطة طوارئ شاملة تواجه أي مخاطر قد تندلع إذا ما نشبت حرب في منطقة الخليج على خلفية التصعيد العسكري الأميركي باتجاه إيران». وأضاف أن الحكومة ستشكل الفريق خلال اجتماعها الأسبوعي يوم غد الأحد، وأنه سيعقد اجتماعه الأول الاثنين.
ومن المقرر أن يعقد البرلمان الكويتي جلسة نقاش خاصة في الأول من أيار حول استعداد الحكومة لأية مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران.
ويتمركز نحو 15 ألف جندي أميركي في سلسلة من القواعد في الكويت.
(أ ف ب)