الأردن: لا زيارة مطروحة إلى إسرائيل
شدّد المتحدث باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة، أمس، أنه «لا زيارة مطروحة» للملك الأردني عبد الله الثاني إلى إسرائيل، خلافاً لما ذكرته الصحف الإسرائيلية. وقال جودة، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن «مواقفنا لا تبنى على ما يرد في الصحافة». وأشار إلى أن «الملك سيبذل كل ما يستطيع من جهد للترويج للمبادرة العربية التي أكد عليها مؤتمر قمة الرياض» أواخر الشهر الماضي. وأضاف ان «الأردن ومصر مكلفان من الجامعة العربية، التي يؤيد السواد الأعظم من أعضائها هذا التوجه... بترويج المبادرة إسرائيلياً تحديداً، إضافة إلى الترويج لها عالمياً».
(أ ف ب)

قنابل أميركية إلى تل أبيب

ذكرت صحيفة «معاريف» أمس أن الإدارة الأميركية أعلنت، وللمرة الأولى بعد انتهاء عدوان لبنان الصيف الماضي، بأنها ستبرم صفقة لبيع الأسلحة مع اسرائيل. وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأميركية رفعت كتاباً إلى الكونغرس، تطلب فيه المصادقة على بيع اسرائيل 3.500 قنبلة من نوع «ام ـــ كي 84».
وبحسب «معاريف»، فإن إسرائيل كانت قد توجهت بطلب لشراء هذا النوع من القنابل إضافة إلى قطع غيار ومساعدات تكنولوجية. وتبلغ قيمة الصفقة 65 مليون دولار إذا اقتصرت على القنابل، وتصل إلى 78 مليون دولار إذا شملت القطع الأخرى.
ونقلت «معاريف» عن مصادر في البنتاغون قولها إن هناك مصلحة أميركية في الحفاظ على التفوق العسكري لاسرائيل. وأشارت الصحيفة إلى احتمال أن تكون خلفية إبرام الصفقة تتعلق بإرضاء اسرائيل التي طلبت أخيراً من الإدارة الأميركية إلغاء صفقة لبيع أسلحة حديثة للسعودية.
(الأخبار)