حذّر وزير الاستيعاب الإسرائيلي، زئيف بويم، من أن إسرائيل ستواجه أزمة هجرة إذا ما استمر التراجع في عدد المهاجرين اليهود خلال السنوات القليلة المقبلة. ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن بويم قوله «لم نصل الى مثل هذا المستوى بعد، حيث إن عدد المغادرين يفوق عدد الواصلين الى إسرائيل». وأضاف «إذا استمر هذا المنحى، فستحدث أزمة ويجب أن يقلقنا ذلك».
وكان بويم يشير الى تقارير نشرت هذا الأسبوع وأظهرت أنه للمرة الأولى خلال أكثر من عشرين عاماً فاق عدد الذين غادروا إسرائيل عدد الذين هاجروا اليها.
وقال بويم إن نحو 19 ألف مهاجر وصلوا الى إسرائيل العام الماضي، وهذا الرقم يمثّل انخفاضاً عن السنوات الثلاث الماضية حيث بلغ عدد المهاجرين سنوياً ما بين 21 و 22 ألف مهاجر.
وقال بويم إن هذا المنحي مقلق. وأضاف «ليس هناك أي خطر فعليّ فوري يتهدد الطوائف اليهودية في الخارج، لذلك نحن لا نرى الأسباب نفسها التي تدفع الى الهجرة كما فعلنا في القرن الماضي. كل الطوائف اليهودية تقريباً تعيش في ظل أنظمه ديموقراطية، ومعظم هذه الأنظمة تحارب معاداة السامية بما في ذلك فرنسا». وأضاف إن الهجرة في المستقبل ستصبح «هجرة خيار» وإن عدداً قليلاً من اليهود يختارون الآن العيش في إسرائيل.
(يو بي آي)