أكدت المملكة العربية السعودية واليابان على أن الحل العادل والشامل للنزاع العربي ـــ الإسرائيلي المبني على قرارات الشرعية الدولية سيشكّل الأساس الوطيد لاستقرار المنطقة وسيقضي على مصدر رئيسي للتوتر والتهديد للسلم والأمن الدوليين. وشددا، في ختام زيارة قام بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الرياض، أمس، على أهمية التضامن مع لبنان.وأعلن الجانبان السعودي والياباني، في بيان أمس، «دعمهما لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة»، مشدّدين على أهمية «مبادرة السلام العربية... وخريطة الطريق».
وفي ما يتعلق بلبنان، أكد الجانبان السعودي والياباني «أهمية التضامن مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي للحكومة اللبنانية بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وأمن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه».
ودعا الجانبان «جميع الفئات والقوى اللبنانية إلى الحوار الوطني على أساس الجوامع بين اللبنانيين، وكذلك على أساس ما تم تحقيقه على صعيد بناء التوافق الوطني من أجل حل الأزمة السياسية التي يمر بها لبنان والحفاظ على وحدته وأمنه واستقلاله».
وأنهى رئيس الوزراء الياباني زيارة رسمية إلى السعودية، دامت يومين، التقى خلالها مع الملك السعودي عبد الله ورجال الأعمال السعوديين بهدف تدعيم الشركات بين البلدين.
وقال آبي قبل بدء جولته، التي تشمل: الإمارات، الكويت، قطر ومصر، «أرغب بإجراء حوار مع مسؤولي هذه الدول وإرساء قاعدة متبادلة للثقة للمساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة».
(يو بي آي)