القاهرة ـ الأخبار
على هامش مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي يبدأ اليوم فى القاهرة، حضر المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، ليقدم طلبات خاصة بحل مشكلة اللاجئين العراقيين الهاربين من بلدهم، بسبب الأوضاع الأمنية.
وسيطلب المفوض السامي تسهيلات أكبر من دول الجوار العراقي، لاستقبال آلاف اللاجئين، كما سيتفاوض على حجم المساهمة العربية في الميزانية، التي حددتها المفوضية لمساعدة اللاجئين والنازحين العراقيين، ووضعت تصوراتها الأولى فى حدود 60 مليون دولار، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستساهم بـ18 مليون دولار منها.
وعلمت مصادر مقربة من المفوضية في القاهرة انها ستطلب من هذه الميزانية نحو مليوني دولار، لتسديد التكاليف المالية، لاستخراج أوراق رسمية لـ20 الف عراقي يقيمون تحت رعايتها فى مصر.
وتشير إحصاءات غير رسمية الى ان عدد العراقيين فى مصر وصل الى 120 الف، يحصل اقل من ربعهم على بطاقة الحماية الدولية (الصفراء)، التي تكفل لهم إقامة 3 أشهر تحتاج الى التجديد عند مغادرة مصر.
وكانت منظمة «هيومان رايتس ووتش» قد قدّرت عدد العراقيين اللاجئين في مصر، في حزيران الماضي، بـ40 الف شخص، يعيشون في أحياء، وخاصة فى مدينة «6 أكتوبر»، الواقعة على أطراف العاصمة المصرية.