وصف الرئيس السوري بشّار الأسد، أمس، علاقات بلاده بإيران بأنها «سياسيّة ممتازة وتاريخيّة». وقال، خلال حفل تدشين المرحلة الأولى من إنتاج شركة “شام” للسيّارات، وهو مصنع سوري ـــ إيراني مشترك، إنّه «من المهم جداً تعزيز التعاون السياسي بربط المصالح المشتركة للشعبين (الإيراني والسوري) من خلال الصناعة والاقتصاد ومن خلال المجالات الأخرى، وهذا المعمل خطوة كبيرة لتعزيز هذا التعاون بين سوريا وإيران، ونحن فخورون جداً به».ورأى الأسد، الذي جال داخل مصنع الشركة في مدينة عدرا الصناعية قرب دمشق، برفقة نائب الرئيس الإيراني برويز داوودي، أثناء تدشين سيارة “شام”، وهي بمواصفات سيارة “بيجو” الفرنسية بشكل كامل، بأنّها “خطوة كبيرة تخدم مصالح الشعبين”.
أما مدير عام الصناعات الهندسية السوريّة ونائب رئيس مجلس إدارة معمل «سيامكو ـــ شام» (الذي ينتج السيّارة)، زياد قطيني، فقال من جهته إنّ “إنتاج أوّل سيارة سوريّة يمثّل إدخال تكنولوجيا صناعية جديدة في سوريا ستدفع نحو قيام صناعات صغيرة تدخل في مكوّنات السيارة”، موضحاً أنّ شركة خوردو الإيرانيّة تساهم بـ40 في المئة من رأسمال الشركة، البالغ 60 مليون دولار، فيما تساهم وزارة الصناعة السوريّة بـ35 في المئة، وتساهم شركات خاصة بـ25 في المئة”.
وتابع قطيني: إنّ “طاقة المعمل حالياً تبلغ 100 عامل من المدربين، على أن تصل إلى 400 عامل مع اكتمال المشروع وخطوط الإنتاج”، فيما ذكرت مصادر أنّ سعر سيارة “شام” يصل إلى 12 ألف دولار، وستبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية نحو 10 آلاف سيارة، بواقع 40 سيارة يومياً.
من ناحية أخرى، استعرض نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، خلال مباحثاته مع داوودي أمس، “التطوّرات الراهنة في المنطقة وخصوصاً في العراق والأراضي الفلسطينية ولبنان”. وقالت “سانا” إنّ “وجهات النظر كانت متّفقة إزاء المواضيع مدار البحث، وخصوصاً إفشال المحاولات الرامية إلى بث الفتن والفرقة لتحقيق أطماع القوى التي لا تريد الخير للمنطقة وشعوبها”، مشيرةً إلى تشديد الجانبين على “أهمّية تكثيف اللقاءات والتشاور وتعزيز التنسيق بينهما حول التحديات الراهنة”.
إلى ذلك، نقلت وكالة “سانا” السوريّة للأنباء عن “قادة الجيش السوري”، تشديدهم، في مناسبة الذكرى الـ 44 لـ “ثورة 8 آذار” البعثيّة، أمس، على تمسّك بلادهم باسترداد حقوقها وتحرير أرضها.
ونقلت “سانا” عنهم قولهم إنّ دمشق “متمسّكة بثوابت السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية”، وأضافوا “نشيد بإنجازات المقاومة اللبنانية التي غدت نموذجاً يحتذى في فلسطين والعراق”.
(يو بي آي)