دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أوّل من أمس، إلى إنشاء لجنة ثلاثية تضمّ كلًّا من موسكو والاتحاد الأوروبي وواشنطن لحلّ المسائل الدوليّة الطارئة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ما يعرقل حل القضية النووية الإيرانية هو رفض البيت الأبيض تطبيع العلاقات مع طهران.ونقلت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” عن لافروف قوله في اجتماع مجلس الدفاع والسياسة الخارجيّة الروسيّ في موسكو، “ندعم مقاربة شاملة للمشكلات التي تؤثّر على الاستقرار في المنطقة الأورو ـــ أطلسيّة، ويمكننا أن نطوّر تفاعلاً غير رسمي في ما يتعلّق بالمسائل المعقّدة داخل الهيكلية التي تجمع روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.
وأوضح الدبلوماسي الروسي أنّ الأسس لتعاون كهذا موجودة، مسمّياً مثالاً بعض الآليّات الموجودة أصلاً ومنها مجموعة الثماني الاقتصادية واللجنة الرباعية ومجموعة “5+1” الخاصّة بدراسة ملفّ إيران.
وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة استطاعت من خلال تعاملها مع كوريا الشمالية “التحلّي بالمرونة وتراجعت وتخلّت عن الشروط التحذيرية التي كانت قد طرحتها بمثابة شروط أوليّة قبل بدء المفاوضات”، وأضاف “أعتقد أنّه بوسع مثل هذا الموقف المساعدة على استئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني أيضاً”.
وأوضح لافروف أنّه “من الممكن، بل ويجب التأثير على سلوك إيران بالأسلوب الضروري لكن لا يمكن فعل هذا إلّا عن طريق إشراكها لا عزلها”.
(يو بي آي)