بيرتس يستبق تقرير فينوغراد بإعلان براءته
استباقاً لما يُتوقع أن يتضمنه تقرير فينوغراد حول إخفاقات عدوان تموز من استنتاجات شخصية بحقه، ألقى وزير الدفاع الإسرائيلي، عامير بيرتس، مرافعة دافع فيها عن أدائه في منصبه قبل الحرب وخلالها.
وقال بيرتس، في كلمة له أمام مؤتمر حول المسؤولية الاجتماعية في جامعة حيفا أول من أمس، إنه تسلم حقيبة الدفاع قبل خمسين يوماً من الحرب. وأضاف «من يعتقد أنه بالإمكان تحقيق وضع تكون فيه الملاجئ مبردة والجهة الداخلية محصنة والجنود مدربين خلال 50 يوماً فإنه يبالغ في تمنياته». وفي ما عُد تمهيداً لنيته عدم ترك منصبه الحالي، قال بيرتس «إن استنتاجي الواضح بعد عشرة أشهر من العمل كوزير للدفاع هو أن خلفيتي المدنية ليست نقصاً بل هي أفضلية».
من جهة أخرى، قال رئيس لجنة المراسم الوزارية، يعقوب إدري، إن الجنود النظاميين والاحتياط الذين شاركوا في حرب لبنان سيحصلون على وسام خاص تقديراً لهم.
(الأخبار)

الكنيست يمدّد العمل بقانون منع لم شمل الأسر الفلسطينية

صادق الكنيست الإسرائيلي أمس على تمديد العمل بقانون المواطنة، الذي يمنع لم شمل الأسر الفلسطينية لمدة خمسة عشر شهراً إضافياً، أي حتى نهاية شهر تموز عام2008.
ويمنع قانون المواطنة توحيد ولم شمل أسر يكون فيها أحد الزوجين إسرائيلياً، والمقصود بالإسرائيلي تحديداً فلسطينيو 48، الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.
وسيتم، بموجب القانون، توسيع من يشملهم، اذ إضافة إلى سكان المناطق الفلسطينية، ستُضم أيضا دول أخرى وصفت بالمعادية كسوريا ولبنان وإيران والعراق.
(الأخبار)

نصف يهود إسرائيل يخشون الناطقين بالعربية

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أُجري لمصلحة «مركز مكافحة العنصرية»، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنصرية، أن حوالى نصف يهود إسرائيل يشعرون بـ«الخوف» عندما يسمعون شخصاً يتحدث باللغة العربية.
وأشارت معطيات أولية لدى المركز إلى أن صورة الوضع، في ما يتعلق بالعنصرية، باتت أكثر صعوبة. وأوضحت المعطيات أن 31 في المئة من المستطلعين اليهود يشعرون بالكراهية عندما يسمعون شخصاً يتحدث باللغة العربية، في مقابل 17،5 في المئة السنة الماضية. كما اظهرت النتائج أن 50 في المئة منهم يشعرون بالخوف عندما يسمعون أحداً يتحدث باللغة العربية في مقابل 39 في المئة عام 2005.
وعندما سئل المشاركون عن شعورهم إزاء الثقافة العربية، اعتبرها 37.4 في المئة «وضيعة»، بزيادة معدلها 10 في المئة عن عام 2005. ويبدو من التقرير أنه سُجلت خلال عام 2006، 274 حالة عنصرية تجاه العرب، في مقابل 225 حالة في العام السابق.
(الأخبار)