اتسعت أمس دائرة الجدل حول نظام الدرع الصاروخية الذي تنوي الولايات المتحدة نشره في بولندا وجمهورية التشيك، وبلغ حداً حذرت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من “انقسام أوروبا” حول هذه الخطط الأميركية. وقالت ميركل، في تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست” نشرت أمس: “إن قوة أوروبا وقدرتها على تنفيذ إرادتها تضعف إذا لم تكن موحدة”.
أما نائب رئيس البرلمان الألماني ولفغانغ تيرزيه، فقد طالب في حديث لصحيفة “تورنغر ألغماينة”، بمناقشة الخطط الأميركية بحرية وصراحة، مع الحفاظ أيضاً على حرية توجيه النقد لهذه الخطط.
ومن جهته، أشار وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير، في مناقشة حول «الدرع الصاروخية» في جلسة للجنة الشؤون الأوروبية في البرلمان الألماني أمس، إلى أهمية بحث القضية سياسياً وعسكرياً داخل «الأطلسي» والاتحاد الأوروبي.
وفي السياق، حذر رئيس وزراء لوكسمبورغ، جان كلود يونيكر، أعضاء حلف الأطلسي من مغبة استبعاد روسيا من المحادثات الخاصة بالخطط الأميركية الرامية لنصب نظام للدفاع الصاروخي في شرق أوروبا.
وقال يونيكر، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، إنه ليس ضد الخطط الأميركية، «لكني أريد أن يرى طريقة لمعالجة القضية عن طريق التفاوض، لأن هذا سيعكس المناخ (السياسي) الجديد في أوروبا».
وفي موسكو، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أمله في أن تصغي الولايات المتحدة لحجج روسيا في ما يتعلق بنشر عناصر من الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ في أوروبا ومنطقة القوقاز.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن لافروف قوله، في كلمة ألقاها في مجلس الدوما أمس: «لدينا مقترحات عملية حول كيفية ضمان الأمن في هذه المنطقة. أما خطط نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاعات المضادة للصواريخ، ومحاولات شمول منطقة القوقاز وأوكرانيا وغيرها من البلدان المجاورة لروسيا بذلك، فإنها تتناقض مع المواقف التي نطرحها بشأن ضمان الأمن».
في المقابل، قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية، دان فرايد، خلال زيارة إلى وارسو، لصحيفة “غازيتا فيبورشا”، “نريد أن يحمي هذا النظام أيضاً أوروبا. إن مسألة الأمن بالنسبة إلينا غير قابلة للتقسيم”.
وكشف استطلاع للرأي في بولندا، نشرت نتائجه أخيراً، أن 51 في المئة من البولنديين يعارضون نشر «الدرع» في حين يؤيد 30 في المئة هذا المشروع.، فيما أفاد استطلاع آخر أن 61 في المئة من التشيكيين يعارضون ذلك.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس أن الجيش الأميركي أجرى تجربة ناجحة لأجهزة رادار كلفت بمتابعة مسار صاروخ طويل المدى أطلق من كاليفورنيا (غرب) في إطار برنامجه للدرع المضادة للصواريخ.
(أ ف ب، د ب أ، رويترز، يو بي آي)