دعا السفير الأميركي المنتهية ولايته لدى العراق زلماي خليل زاد أمس الأكراد الى «عدم الاكتفاء بما تحقق حتى الآن» بالنسبة إلى وضعهم في العراق.وقال خليل زاد، الذي زار إقليم كردستان أمس، إن الاقليم «نموذج ساطع لما هو ممكن في العراق، عندما يلتزم الزعماء المحليون بعضهم تجاه بعض بالعمل معاً»، مضيفاً إنه «رغم النجاح الذي حققته المنطقة، هناك طريق طويل يتعين السير فيه لإدراك كامل طاقة هذه المنطقة».
وكان خليل زاد، الذي زار الرئيس جلال الطالباني في السليمانية، يقوم بزيارة وداع للمنطقة، قبل أيام من مغادرته العراق لتولي منصب مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، على أن يحل بدلاً منه السفير ريان كروكر في بغداد. وأشاد بـ«ازدهار الصناعة» في كردستان، وبـ«حرية الأكراد في التنزه».
بدوره، قال رئيس وزراء اقليم كردستان بيرجافان البرزاني إن «الأكراد ملتزمون أن يكونوا جزءاً من عراق مستقر وآمن»، مشيراً الى أن شعبه «لديه أربعة مخاوف رئيسية؛ تتمثل في التوزيع العادل للعوائد، وحل وضع المناطق المتنازع عليها وخاصة مدينة كركوك، وحرية إدارة التنمية الاقتصادية الخاصة به، إلى جانب نصيب عادل من أموال إعادة الإعمار من الخارج».
(رويترز)