مدرسة العملاء في نهاريا يهجرها طلابها اليهود
تشهد مدرسة «ترومبلدور» في نهاريا شمال فلسطين المحتلة ظاهرة تسرب الطلاب اليهود نحو مدارس أخرى. ويعود سبب الظاهرة، التي بلغت حجماً يهدد بإغلاق المدرسة، إلى كون 20 في المئة من طلابها هم من أبناء عائلات العملاء اللحديين الذين فروا إلى إسرائيل بعد انسحابها من لبنان عام 2000 وكذلك من أبناء عملاء سابقين للشاباك من فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة.
وذكرت صحيفة «هآرتس» أن أهالي الطلاب اليهود في المدرسة، التي كانت تعد من بين المدارس المهمة في المحيط، ينقلون أبناءهم منها بسبب «عدم اندماج الأولاد» فيها.
وقال أحد أعضاء بلدية نهاريا إن البلدية تدرس إمكان تحويل المدرسة إلى «مدرسة دينية» بحيث تصبح حصرية للطلاب اليهود، بدلاً من الاضطرار إلى إغلاقها نتيجة قلة عدد التلاميذ ودمجها مع مدرسة أخرى.
ويقيم في بلدة نهاريا المئات من عائلات العملاء اللحديين والعملاء الفلسطينيين، الأمر الذي أدى إلى نزوح عدد من سكان البلدة اليهود من أحياء اختارها هؤلاء للسكن فيها.
(الأخبار)

تجربة ناجحة لصاروخ «حيتس»

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، أن سلاح الجو قام ظهر أمس بتجربة جديدة ناجحة لصاروخ «حيتس» المضاد للصواريخ.
وجاء في البيان «قضت هذه التجربة السادسة عشرة بجمع معطيات فنية لدى إطلاق صاروخ اعتراض من إنتاج صناعات الطيران الاسرائيلية وشركة بوينغ الاميركية». وقال البيان إن التجربة حققت نجاحاً كاملاً ويقوم المهندسون بتحليل دقيق للمعطيات التي جمعت.
وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أن التجربة التي أجريت في قاعدة «بلماحيم» الجوية جنوب إسرائيل كانت تهدف إلى فحص مجموعة من التطويرات في المنظومات الهندسية للصاروخ. ونفى مصدر أمني إسرائيلي أن يكون للتجربة علاقة بأية معلومة جديدة من إيران.
وأوضح المصدر أن التغييرات البرمجية والعتادية التي أدخلت على الصاروخ موضع التجربة أمس تجعل كلفته أقل بنسبة عشرين في المئة، مشيراً إلى أن كلفة التجربة بلغت نحو 15 مليون شيكل (3 ملايين دولار).
(الأخبار، أ ف ب)