بيريز يحظر زعزعة الخط الأزرق
حذر نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، شمعون بيريز، من «زعزعة الخط الأزرق» بين لبنان وإسرائيل.
وقال بيريز، خلال جولة أجراها في الجليل الأعلى، إن هذا الخط هو «أساس الاتفاق بيننا وبين لبنان»، لذلك «من الممنوع زعزعته. وأثنى بيريز على نشاط قوات اليونيفيل العاملة جنوب لبنان، مشيراً إلى أن هذا النشاط يهدف إلى منع تهريب السلاح وأنه «فقط هو سيمنع إعادة إشعال منطقة الشمال كما حصل الصيف الماضي».
(الأخبار)
يعلون: وحدها المعارضة اللبنانية لحزب الله يمكنها اقتلاعه من جذوره

رأى رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعلون، أن نتيجة عدوان تموز لا تزال غير محسومة لجهة انتصار إسرائيل أو فشلها.
ورأى يعلون، في كلمة أمام مؤتمر المنظمات التطوعية في تل أبيب، أن «نتائج الحرب أضعفت، من دون شك، قدرة إسرائيل الردعية»، عازياً ذلك إلى رفع سقف التوقعات في بداية الحرب وخلالها بشأن الأهداف المطلوب تحقيقها. وقال، منتقداً الحكومة الإسرائيلية: «لقد أطلقوا العديد من التصريحات التي جعلت الأميركيين يعتقدون أن للجيش الإسرائيلي القدرة على اقتلاع حزب الله من جذوره».
وأضاف يعلون: «ليت الحكومة وضعت أهدافاً معقولة يمكن تحقيقها، خاصة لو أنها وجّهت الحرب نحو إضعاف حزب الله وتعزيز الأطراف اللبنانيّة المعارضة له، وهي الجهة الوحيدة القادرة على اقتلاع حزب الله من جذوره أو تفكيك سلاحه».
(الأخبار)

نصف المستوطنين يقدّمون الشريعة اليهودية على القانون

أظهر بحث أكاديمي أن نصف المستوطنين اليهود في الضفة الغربية يرون أن الدين والشريعة اليهودية أهم من القانون الإسرائيلي وأن 5 في المئة منهم على استعداد لاستخدام السلاح لمنع اتخاذ حكومة إسرائيل قراراً بإخلاء مستوطنات.
وجاءت هذه المعطيات في بحث أكاديمي أجراه رئيس مركز أبحاث الجريمة والقضاء والمجتمع في جامعة حيفا البروفيسور أرييه رتنر.
وأفاد البحث بأن 20 في المئة من المستوطنين أكدوا أنه إذا اتخذ قرار بإخلاء مستوطنات فإنهم سيشاركون في مقاومة حتى ضد قوات الأمن الإسرائيلية.
(الأخبار)