شدد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، خالد مشعل، أمس، على تمسّك الفلسطينيين بحقوقهم الوطنية و“في مقدمّها حق عودة اللاجئين”.وقال مشعل، في كلمة عبر الهاتف خلال مؤتمر نظّمته وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينية، “لا يمكن شطب حق العودة، نحن شُرّدنا وطُردنا من بيوتنا لأكثر من ستين عاماً”. وأضاف “نحن معنيون برفع المعاناة عن شعبنا، وليس بكيفية رفع الحرج عن الاحتلال الصهيوني، لذلك لا تخلّي عن حق العودة ولا عن التحرير ولا عن إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة”.
وعن موضوع المقاومة، شدد مشعل على أن “المقاومة لن تتراجع، وفق قانون المقاومة الشعبية الذي شهده الصراع الفلسطيني الصهيوني، فإن المقاومة تأتي موجة بعد موجة وليست حالة مستمرة، ففيها صعود وهبوط، وكرّ وفرّ، وهذا كما رأينا في المراحل السابقة للمقاومة الفلسطينية”.
وطالب مشعل بالالتزام باتفاق مكة ووقف الاقتتال وعدم الخضوع لأي ابتزاز يهدف إلى نشر حال الفوضى في الأراضي الفلسطينية. ورأى أن ما حدث في اتفاق مكة لا يعني أن “البرامج قد تساقطت، لكن تم التوصل إلى توافق حول جوانب العمل المشترك مع استمرار برنامج كل فصيل”. وقال “نريد استكمال الاتفاق، وخصوصاً في ما يتعلق بتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، ونريد أن يكون ذلك مقدمة للشراكة الحقيقية لا في القمة فقط، بل في القاعدة أيضاً”.
(يو بي آي، أ ف ب)