يدرس سلاح الجو الإسرائيلي شراء مئة طائرة جديدة من نوع «أف-35» من شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية، التي وصل مسؤولوها إلى إسرائيل لعقد سلسلة لقاءات مع قائد سلاح الجو اللواء أليعيزر شكدي، ومع رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي اللواء عيدان نحوشتن.وكانت هذه الطائرة (أف – 35) قد حلقت للمرة الأولى في الولايات المتحدة قبل أشهُر فقط، ولا تزال حتى الآن في مرحلة الطلعات التجريبية استعدادا لتحوّلها، بعد سنتين، الى طائرة قتالية رائدة للقوات المسلحة الأميركية.
ويقدر ثمن الطائرة بحوالى 47 مليون دولار، وهي من انتاج وتطوير الولايات المتحدة بمشاركة أمنية إضافية من بريطانيا وإيطاليا واستراليا. ويتوقع إجراء طلعة تجريبية، في الأيام المقبلة، سيتم ضمن إطارها فحص خوذة التوجيه من إنتاج شركة «ألبيت» الإسرائيلية. ومن المقدر ان تصل الطائرة الأولى الى اسرائيل، إذا تمت الصفقة، عام 2014.
وفي هذا السياق، جرى في الأيام الاخيرة نقاش بين شكدي ونحوشتان من جهة، وبين كبار مسؤولي الشركة الاميركية «لوكهيد مارتن» من جهة أخرى، في شأن إمكان شراء سلاح الجو الاسرائيلي 6 طائرات «هيرقولوس» الحديثة ومئة طائرة حربية لا يلتقطها الرادار (الشبح).
وقدم شكدي طلباً رسمياً الى الشركة للحصول على معطيات حول اداء طائرات «هيرقولوس» من نوع «C-130J». وهي طائرة حديثة تستخدم للنقل العسكري، اضافة الى عمليات الانقاذ والقدرة على الهبوط في الأماكن الصعبة من الناحية الطوبوغرافية، وتزويد طائرات اخرى بالوقود في الجو.
(الأخبار)