أعلن وزير الخارجية الألمانية فرانك والتر شتاينماير، الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حالياً، أن «الالتزام بعملية السلام يعد أبرز أولويات الاتحاد الأوروبي» في المرحلة المقبلة.ورحب شتاينماير، في افتتاح اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مدينة بريمن الألمانية، بمقررات القمة العربية الأخيرة في الرياض، مشيراً إلى أن مبادرة السلام العربية «تشجع جهود السلام» بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
على صعيد أخر، قال دبلوماسي تركي إن وزير الخارجية التركية عبد الله غول «رفض» دعوة للمشاركة في اجتماع نظرائه في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، بسبب عدم استدعائه لحضور احتفالات الذكرى الخمسين للاتحاد في برلين الأسبوع الماضي.
لكن المصدر نفسه أشار إلى أن هذا الأمر «لا علاقة له بقرار غول» عدم المشاركة في اجتماع الاتحاد الأوروبي أمس في مدينة بريمن، موضحاً أن جدول أعمال عبد الله غول «لا يسمح له بالتوجه» إلى بريمن، وأن مساعد سكرتيره ارتوغرول اباكان «ينوب عنه».
في هذه الأثناء، رأى شتاينماير أن استقرار إقليم كوسوفو «أمر ضروري من أجل أمن الاتحاد الأوروبي»، موضحاً أن دول الاتحاد «ستحافظ على موقفها المشترك تجاه كوسوفو، وستواصل دعم مقترحات الأمم المتحدة لاستقلال الإقليم».
(أ ب، يو بي آي، د ب أ)