سوريا تحدد سقف الإنفاق الانتخابي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس قانوناً خاصاً بالانتخابات يحدد فيه سقف الإنفاق المالي على الدعاية الانتخابية بـ 3 ملايين ليرة سورية، أي ما يعادل نحو 60 ألف دولار أميركي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).
وبحسب “سانا”، فإن القانون “يتيح للمرشح أيضاً، ما أن يتسلم الوصل النهائي، أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه وكل ما يتعلق ببرنامج أعماله، على أن يكون موقعاً من قبله وأن يقدم 3 نسخ من هذه النشرات إلى المحافظ”.
ويرى مراقبون أن الهدف من تحديد سقف الدعاية الانتخابية هو “تقليص الفوارق بين المرشحين المستقلين من التجار وغير التجار حيث يبدو البذخ الذي ينفقه رجال الأعمال في حملاتهم الانتخابية مهولاً مقارنة بإنفاق بعض المستقلين”، من ذوي الدخل المحدود.
يذكر أن الانتخابات التشريعية ستجرى في سوريا في آذار العام المقبل، حيث يتنافس المرشحون على 250 مقعداً.
(يو بي أي)


وفاة 713 حاجّاً هذا العام


أعلنت السلطات السعودية أمس أن عدد الحجاج الذين توفوا أثناء أدائهم مناسك الحج هذا العام بلغ 713 حاجاً، «بسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين وبسبب الكبر وبعض الأسباب الأخرى».
وأوضح التقرير اليومي الذي صدر عن لجنة الحج المركزية في مدينة مكة، «أنه لم تسجّل حالات ضربات شمس أو إرهاق حراري بين الحجاج». وأضاف أن «عدد الحالات التي دخلت الطوارئ في القطاعات الصحية في مكة المكرمة بلغ 125957 حالة، فيما بلغ عدد الحوادث التي وقعت 730 حادثاً».
(أ ف ب)

اتهام جنود دوليين باغتصاب أطفال في السودان


اتهمت صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية أمس عناصر في الأمم المتحدة والقوات الدولية التابعة لها في جنوب السودان بالاعتداء جنسياً على أطفال لا تتجاوز أعمار بعضهم 12 عاماً.
وأشارت الصحيفة إلى حصولها على شهادات أكثر من 20 شخصاً كانوا ضحايا لاعتداءات مماثلة.
من جهتها، أكدت بعثة الأمم المتحدة في السودان أمس أن تحقيقاً سيجري للبحث في «مدى جدية هذه المزاعم». ونفت أن تكون «تلقت أي شكاوى رسمية عن حدوث انتهاكات جنسية من قبل قواتها».
(د ب أ)


هوارد «أكبر أخرق»!

فاز رئيس الوزراء الأوسترالي جون هوارد بلقب «أكبر أخرق» في استطلاع أجرته مجلة «أف اتش أم» الأوسترالية المختصة بشؤون الرجال.
واختير هوارد، الذي يسخر رسامو الكاريكاتير وممثلو الكوميديا من حواجبه الكثة، ليفوز بجائزة «أكبر أخرق» لعام 2006، متفوقاً بفارق صغير على السباح الأولمبي أيان ثورب الذي تستهدفه وسائل الإعلام الأوسترالية لذوقه في اختيار الملابس.
وتجري المجلة سنوياً استطلاعاً لمعرفة صاحبة أحسن صدر حقيقي ومزيف وأفضل جعة وأفضل فيلم وأفضل لكمة وأكبر أخرق في أوستراليا.
(رويترز)