حبيب فوعاني ـــ موسكو
ذكرت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية أن الإدارة الأميركية فرضت عقوبات اقتصادية جديدة لمدة سنتين على ثلاث مؤسسات روسية هي المؤسسة الفدرالية الحكومية الموحدة لتصدير الأسلحة والتقنية العسكرية «روس أوبورون إكسبورت»، ومكتب تصميم وصنع الأجهزة في مدينة تولا، ومكتب صناعة الماكينات في مدينة كولومينسك، وذلك لتوريد هذه المؤسسات أسلحة ومعدات عسكرية إلى سوريا وإيران وفنزويلا. وبالتالي، يمنع على المؤسسات الأميركية، بموجب هذه العقوبات، التعاون التجاري مع المؤسسات الروسية المذكورة أو توقيع عقود تصدير معهاوقالت الصحيفة إن «روس أوبورون إكسبورت» وقعت في أيار 2005 اتفاقية بمبلغ 9.7 مليارات دولار لتصدير معدات عسكرية إلى سوريا. وأكدت السلطات الأميركية أن الاتفاقية تتضمن توريد أسلحة عالية التقنية إلى دمشق، وصواريخ مطورة مضادة للدبابات مثل «كورنيت» و«ميتيس». ولا يستبعد المسؤولون الأميركيون أن تكون هذه الصواريخ، التي استخدمتها المقاومة اللبنانية بنجاح لصد العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، قد بيعت إلى سوريا عام 2002.
وكان رئيس هيئة الأركان السورية العماد علي حبيب، قد زار مكتب تصميم الأجهزة في مدينة تولا الروسية بتاريخ 28 أيلول 2005، حيث تقدم بطلب تحديث وصيانة ألف دبابة «تي ــ 72»، و500 مصفحة «BDRM ــ 2»، و2000 ناقلة مدرعة «BMP ــ 1» و«BMP ــ 2»، وكذلك 20 قاذفة هجومية «سوخوي ــ 2»، و20 مقاتلة «ميغ ــ 29»، و100 طائرة هليكوبتر «مي ــ 8» و«مي ــ 17».
وطلبت دمشق أيضاً توريد نماذج جديدة من صواريخ الدفاع الجوي المحمولة على الكتف «تونغوس ــ م»، ومنظومات الصواريخ المضادة للدبابات «كورنيت» و«ميتيس»، ومنظومة صواريخ الدفاع الجوي «ستيريليتس»، التي ينتجها مكتب صناعة الماكينات في مدينة كولومينسك، والتي انتهت روسيا من توريدها إلى سوريا في شباط 2006، بموجب العقد الموقع معها في عام 2005. ولم تتعدّ قيمة الصفقة مليار دولار، حسبما أكدت مصادر روسية مطلعة، أي لم تبلغ 9.7 مليارات كما ذكرت الصحيفة الأميركية.
ويأتي ذلك وسط تأكيدات مصادر دبلوماسية عربية في موسكو لنبأ زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية يومي 11 و12 شباط المقبل، والتي سبقتها محادثات جرت بين خبراء عسكريين سعوديين وروس في العام الماضي، بهدف بحث إمكان تزويد المملكة نحو 150 دبابة روسية حديثة من طراز «TS ــ 90»، جرت تجربتها في الأراضي السعودية الصحراوية في مطلع العام الماضي.