مبارك: سوريا مستعدّة لمفاوضة إسرائيل
قال الرئيس المصري حسني مبارك أمس إن سوريا مستعدة للدخول في مفاوضات سلام مع إسرائيل إذا كانت جادة في استئناف المفاوضات على المسار السوري والانسحاب من هضبة الجولان. وطالب مبارك، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الجانب الإسرائيلي بالدخول في مفاوضات مع سوريا من أجل السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.
(يو بي آي)

مهاتير: إعدام صدام كان ظالماً ومتسرّعاً

قال رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد أمس إن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير مجرما حرب وعلى أيديهما دم عراقي أكثر من الدم على يدي صدام حسين.
وأضاف، في مؤتمر صحافي، ان «بوش يتعين أن يواجه العدالة الزائفة نفسها التي واجهها صدام». ورأى أن حكم الإعدام الذي نفذ أخيراً بحق الرئيس العراقي المخلوع “ظالم وأن تنفيذه جاء متسرّعاً، ما يزيد الوضع في العراق سوءاً عما كان عليه”.
(يو بي آي، رويترز)

البابا يدعو إلى احترام “حق لبنان بالاستقلال”

دعا البابا بنديكتوس السادس عشر امس إلى احترام حق الفلسطينيين بدولة ذات سيادة، و“حق إسرائيل بالوجود ولبنان بالاستقلال”، مطالباً إيران باحترام مخاوف المجتمع الدولي إزاء برنامجها النووي.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن البابا دعوته، في خطابه التقليدي السنوي بمناسبة العام الجديد أمام 175 سفيراً لدى الفاتيكان، إلى احترام حق الفلسطينيين “بدولة حرة ذات سيادة” وحق إسرائيل “بالعيش بسلام” و“لبنان بالاستقلال”.
وطالب البابا إيران بالأخذ في الحساب “مخاوف المجتمع الدولي المشروعة” بالنسبة إلى برنامجها النووي، مديناً “الازدياد القوي للعنف والهجمات الإرهابية” في أفغانستان.
(يو بي آي)

خليل زاد للأمم المتحدة وكروكر للعراق

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس، أن الرئيس جورج بوش اختار السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد مندوباً لواشنطن لدى الامم المتحدة، والسفير الحالي في باكستان، رايان كروكر، ليصبح سفيراً في العراق.
وكان خليل زاد (55 عاماً) الافغاني الاصل، سفيراً للولايات المتحدة في العراق، وسيكون لديه عمل شاق إذ تريد الولايات المتحدة تمرير قرارات بشأن كوريا الشمالية وايران ودارفور في مجلس الأمن الدولي.
اما كروكر (57 عاماً)، وهو احد الخبراء المحنّكين في الشرق الاوسط، فهو السفير الاميركي الحالي في باكستان ويتقن اللغة العربية. وكان سفيراً في لبنان والكويت وسوريا وشغل مناصب دبلوماسية اخرى في ايران وقطر والعراق ومصر.
(ا ف ب)