خامنئي: إيران سند للدول العربية والإسلامية
حذّرت طهران امس من أن ممارسة “الدول العظمى” ضغوطاً عليها قد تدفعها الى قطع امدادات النفط عبر مضيق هرمز، في وقت دعا فيه المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الدول العربية والإسلامية إلى اعتبار إيران “سنداً لها”.
وأعلن الرجل الثاني في ميليشيا الباسيج الايرانية، مجيد مير احمدي، أن طهران قد تقطع ممر هرمز الذي ينقل من خلاله النفط الخليجي الى دول العالم، إذا مارست الدول العظمى ضغوطاً اضافية على الجمهورية الاسلامية.
ونقلت وكالة انباء “فارس” عن احمدي قوله ان “موقع ايران المطل على مضيق هرمز الذي تمر من خلاله 40 في المئة من موارد الطاقة في العالم يجعلنا في موقع قوة يسمح لنا بأن نسيطر بقبضة من حديد على امن موارد الطاقة في العالم”، مضيفاً “يمكننا بالتالي أن نمارس ضغوطاً على الاقتصادات الاوروبية والاميركية اسوة بالضغوط التي سيمارسونها علينا”.
وتابع احمدي أن “الدول الحليفة للولايات المتحدة في المنطقة، والتي يستخدم الاميركيون اراضيها قاعدة عسكرية، يعرّضون انفسهم للخطر وعليهم ان يدركوا ان استراتيجية ايران في الخليج الفارسي تعني الامن للجميع او لا أحد”.
في هذا الوقت، حذر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي الخامنئي من الفتنة بين السنة والشيعة، مشيراً الى محاولات اميركية حثيثة لبث الخلافات في مسعى لمواجهة المد الاسلامي.
وقال خامنئي، امام حشد من اهالي مدينة قم، إن من اهم مهمات المثقفين والعلماء والسياسيين “بذل الجهود لإيقاظ الشعوب المسلمة وإبعادها عن الفتن والخلافات الطائفية وضرورة الحفاظ على وحدة المسلمين”، مضيفاً أن على “الشيعة ألاّ يعطوا ذريعة للآخرين من خلال بعض التصرفات التي من الممكن ان تساعد الاعداء، وعلى اهل السنة أيضاً ألاّ يتأثروا بدعايات اعداء الاسلام ويسيطروا على مشاعرهم الدينية بعيداً عن بعض الانفعالات والتصرفات اللا مسؤولة”.
ورأى خامنئي أن “اسباب الغطرسة الاميركية في المنطقة هي نتيجة ضعف المسلمين”، مشيراً إلى أن “استفزاز اميركا للدول العربية يأتي من اجل تقديم الدعم المالي للكيان الصهيوني، واذا ما استندت الدول العربية إلى قوة اقليمية كبيرة، فلا يمكن أميركا ان تستفز هذه الدول”.
وبعدما أشار إلى “دعايات الاعداء لتخويف شعوب المنطقة من ايران”، قال خامنئي “ان على قادة الدول الاسلامية وزعمائها ان يدركوا أن قوة ايران ستكون سنداً لهم”. ولفت الى وجود بعض الأدلة على محاولات اميركية لتأليف حلف من بريطانيا وبعض الدول العربية ضد ايران. وقال إن “التعاون مع الدولتين الغاصبتين (اميركا وبريطانيا) يعدّ تحالفاً ضد الاسلام”، محذراً “من الوقوع في هذا الفخ”.
وأضاف خامنئي “اذا ما كانت بعض الدول العربية في المنطقة تتوهم بأنها من خلال التحالف مع اميركا و بريطانيا والانضمام الى هذا التحالف الذي يسعى الى فرض حظر على ايران سيرضي الكيان الصهيوني، فهي ترتكب خطأ سياسياً لأن ايران لم ولن تتراجع أبداً عن حقها المشروع في الحصول على التقنية النووية السلمية”.
(الأخبار، ا ف ب)