اليابان: أول وزارة للدفاع منذ 53 سنة
قررت اليابان امس استبدال اسم “وكالة الدفاع” باسم “وزارة الدفاع” ومنحها الوضع الكامل للوزارة، للمرة الأولى منذ إنشائها في عام 1954.
ونقلت وكالة الانباء اليابانية “كويودو” عن خبراء قولهم إن تغيير الاسم جعل من الممكن تغيير السياسة الدفاعية الوطنية من الدفاع حصراً إلى أداء دورٍ أكثر نشاطاً على المسرح الدولي.
وبموجب التعديل الجديد، سيصبح المدير العام الحالي لوكالة الدفاع فوميو كيوما أول وزير للدفاع في اليابان، وسيتمتع بالصلاحيات نفسها التي يتمتع بها زملاؤه في الحكومة من حيث الدعوة إلى عقد جلسات للحكومة وطلب الحصول على ميزانية من وزير المالية.
(يو بي آي)

بكين تعلن قتل «إسلاميين»

أعلنت الصين أمس تدمير معسكر تدريب للإسلاميين، وقتل 18 «إرهابياً» واعتقال 17 منهم، في منطقة شينغ يانغ في أقصى غرب البلاد، التي تقطنها أقليات عرقية ودينية «ذات نزعات استقلالية».
وقالت المتحدثة باسم الشرطة في شينغ يانغ، با يان، إن «الإرهابيين كانوا يديرون العديد من المناجم حول المعسكر التابع للحركة الإسلامية لتركستان الشرقية»، المصنفة حركة إرهابية منذ 2002 من قبل الأمم المتحدة. وأشارت يان إلى «مقتل شرطي وإصابة آخر بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار يوم الجمعة الماضي في جبال تقع جنوبي المنطقة نفسها، ومصادرة قنابل وأسلحة مختلفة، وعبوات ناسفة يدوية الصنع».
(ا ف ب)