اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الولايات المتحدة وبريطانيا بالسعي إلى “خلق فرقة” بين الشعوب المسلمة في المنطقة، لكي تحافظا على مصالحهما، داعياً البلدان الإسلامية الى “الوعي والوحدة” لكي تفشل مخططات “الأعداء” في المنطقة.وشدّد نجاد، خلال استقباله وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، على أن إيران لا تضع أي قيود على صعيد تطوير العلاقات مع الإمارات في مختلف المجالات ومن بينها الاستثمارات المشتركة.
من جهته، وصف وزير خارجية الإمارات بلاده بأنها “دولة صديقة وشقيقة لإيران وأن مخططات بعض القوى من خارج المنطقة لن تؤثر سلباً على عملية تعزيز العلاقات بين البلدين”.
ورداً على سؤال بشأن الأنباء التي أثيرت عن استخدام أميركا وإسرائيل دول المنطقة لشن هجوم على إيران، قال المسؤول الإماراتي، الذي وجّه دعوة رسمية لنجاد لزيارة الإمارات من جانب رئيسها خليفه بن زايد، إن “مجرد التفكير في هذا الخصوص هو تفكير جنوني”.
الى ذلك، قال كبير المفاوضين النووين علي لاريجاني إن بلاده لا تعتزم الانسحاب من المعاهدة الدولية لحظر الانتشار النووي، موضحاً أن إيران قد تغيّر من مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا واصلت الوكالة ممارسة ضغوط على إيران بشأن برامجها النووية.
(يو بي آي، اف ب، رويترز)