نسبة مرتفعة للعنصرية اليهودية

أظهرت نتائج بحث أجرته جامعة حيفا أخيراً، بعنوان «تقبل الآخر»، في أوساط تلاميذ المدارس الثانوية من اليهود ومن فلسطينيي عام 48، أن العنصرية مستشرية بين معظم الطلاب اليهود، الذين يرون زملاءهم العرب قذريـــن وعنيــــفين وأغبياء.
وكشفت نتائج البحث، الذي استند إلى استطلاع للرأي شمل 16 ألف تلميذ يهودي وعربي موزعين على 22 مدرسة ثانوية في إسرائيل، أن 69 في المئة من الشبان اليهود يرون الطلاب العرب مغفلين، فيما يعتقد 75 في المئة منهم أنهم عنيفون وغير حضاريين، و74 في المئة منهم أنهم غير نظيفين، بينما قال ثلث المشاركين اليهود في استطلاع البحث أنهم يخافون من الطلاب العرب.
وأعرب 64 في المئة من طلاب فلسطينيي 48 عن اعتقادهم بأن الطلاب اليهود عنيفون، بينما قال 40 في المئة منهم إنهم غير حضاريين، ويعتقد 47 بالمئة أنهم ليسوا أذكياء، فيما 57 في المئة يعتقدون أنهم غير نظيفين، رغم إبداء نصف الطلاب العرب تفهماً لمشاعر الطلاب اليهود.
(الأخبار)

الفساد يميّز «قادة» إسرائيل

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «داحف» ونشرته قناة الكنيست، حجم الخيبة التي يعيشها سكان إسرائيل من ممثليهم السياسيين، فقد أعلن واحد في المئة فقط من المستطلعين أن قادة حزب «كاديما» الحاكم نظيفو الكف، ورأى 52 في المئة منهم أنه لا يوجد حزب في إسرائيل قادته غير متورطين بالفساد.
وفيما رأى 85 في المئة من الجمهور أن الفساد يُميّز القيادة في إسرائيل، و84 في المئة لا يؤمنون باستقامة القيادة فيها، عبَّر 13 في المئة عن ثقتهم باستقامة هذه القيادة.
(الأخبار)

الاحتلال قلق من مدى «القسّام»

أعربت مصادر عسكرية إسرائيلية عن قلقها من نجاح فصائل المقاومة الفلسطينية في زيادة مدى صواريخ القسام إلى نحو 16 كلم، لتصبح قادرة على استهداف المناطق الواقعة شمال مدينة عسقلان.
وذكرت صحيفة «هآرتس» أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك شخّصا منذ وقت طويل محاولات الفصائل زيادة مدى «القسام»، وأن حركة الجهاد الإسلامي تحديداً تمكنت من تحقيق ذلك.
وبحسب الصحيفة فإن الحركة أطلقت في شهري تموز وآب الماضيين صواريخ تراوح مداها بين 15 و16.3 كلم، سقطت في الجزء الجنوبي من عسقلان نتيجة إطلاقها من منطقة خلفية في قطاع غزة.
وقدر مراسل الشؤون العسكرية للصحيفة، عاموس هارئيل، أن الحركة تحاول إنتاج عدد كبير من صواريخ القسام المحسنة الطويلة المدى بهدف استخدامها كـ«ورقة» مهمة خلال تصعيد المواجهة مع إسرائيل.
(الأخبار)