واشنطن ــ عمر أحمد
أقرّ مجلس النواب الأميركي بأغلبية 299 صوتاً في مقابل 128 مشروع قانون جديد يتضمن العديد من إجراءات مكافحة الإرهاب، أهمها فحص جميع البضائع المنقولة جواً على طائرات النقل والركاب، وجميع الحاويات المنقولة بحراً والمتجهة إلى الموانئ الأميركية.
ويعد هذا المشروع الأول على قائمة من التشريعات يعتزم الكونغرس، بقيادة الديموقراطيين، أن يمررها خلال المائة ساعة الأولى من عمله، بحسب رئيسة المجلس نانسي بيلوسي. واقتصرت معارضة مشروع القانون على الجمهوريين.
ويطالب التشريع وزارة الأمن الداخلي وضع نظام لفحص جميع البضائع، التي تدخل الولايات المتحدة جواً وبحراً باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ويمنح الموانئ الكبرى مهلة ثلاث سنوات للامتثال لقواعد الفحص الجديدة، وخمس سنوات للموانئ الصغيرة. كما يطالب التشريع الحكومة الأميركية بأن تأخذ في الحسبان مستويات التهديدات الإرهابية عند توزيع مخصصات الأمن على الولايات.
ويقضي مشروع القانون، الذي يحتاج إلى توقيع الرئيس جورج بوش ليصبح نافذاً، بتركيز جهود منع سقوط الأسلحة النووية في أيدي الإرهابيين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحؤول دون تداول المواد النووية فى السوق السوداء. كما يخصص المشروع نسبة من الأموال لمساعدة حكومات الولايات على التواصل والتنسيق عند وقوع أحداث كبرى أو كوارث.