في محاولة لإنهاء الفتور، الذي اصاب العلاقات بين الرياض وطهران، في الآونة الاخيرة، شهدت العاصمة السعودية امس محادثات بين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني، الذي طمأن المسؤولين السعوديين إلى “سلمية” البرنامج النووي الايراني. وسلّم لاريجاني الملك السعودي رسالة من مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي ومن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لم يكشف عن مضمونها.
واكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بالقول إن لاريجاني، المسؤول عن الملف النووي الايراني، نقل إلى الملك السعودي تحيات وتقدير مرشد الثورة ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني ونجاد، فيما حمّله الملك عبد الله تحياته وتقديره للقيادة الإيرانية.
وحضر الاجتماع وزير الخارجية سعود الفيصل والأمين العام لمجلس الأمن الوطني بندر بن سلطان وسفير إيران لدى المملكة سيد محمد حسيني.
وقال مصدر قريب من المباحثات إن الجانبين السعودي والإيراني بحثا خلال اللقاء “القضايا على الصعيد الثنائي والإقليمي والدولي”.
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن لاريجاني أكد للعاهل السعودي أن البرنامج النووي الإيراني “سلمي”، مشيراً إلى أن المسؤول الإيراني حاول خلال اللقاء تطمين القيادة السعودية إلى أن نشاط بلاده لتخصيب اليورانيوم “يقتصر على أهداف مدنية محضة لإنتاج التيار الكهربائي”.
وأضاف المصدر أن لاريجاني “استعرض مع الملك السعودي المباحثات التي تجريها إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي”.
وتأتي زيارة لاريجاني للمملكة قبل يوم واحد فقط من زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للرياض والاجتماع مع الملك عبد الله والأمير سعود الفيصل.
من جهة ثانية، اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في لقائه الاسبوعي مع الصحافيين امس، ان “انشطة تخصيب اليورانيوم مستمرة” في ناتنز في وسط ايران.
وقامت ايران حتى الآن بتركيب سلسلتين من 164 جهاز طرد مركزي في ناتنز لتخصيب اليورانيوم لإنتاج الوقود للمحطات النووية المدنية، وتنوي تركيب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي بحلول نهاية السنة الايرانية في 20 آذار 2007.
وقال القائد العام لحرس الثورة الاسلامية سيد يحيى صفوي ان “اميركا وبريطانيا والكيان الصهيوني هم محور الشر ضد العالم الاسلامي والبشرية، ويحاولون بث الفرقة بين البلدان الاسلامية وخاصة بين الشيعة والسنة”.
وأفادت وكالة “مهر” للأنباء، بأن اللواء صفوي رأى خلال لقائه امس وزير الدفاع السوداني الفريق عبدالرحيم محمد حسين، أن الظروف الراهنة في منطقة الشرق الاوسط “حساسة ومعقدة للغاية ومصيرية”.
(يو بي آي، ا ف ب)