بوش يعد لقمة ثلاثية مع أولمرت وعباس
نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن مصادر أميركية، قولها إن الرئيس جورج بوش، سوف يدعو إلى عقد قمة ثلاثية في واشنطن قريباً، تضم إليه كلاً من رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، إذا ما أدى اجتماعهما مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، إلى اتفاق مشترك بالنسبة للمسار الذي تستمر فيه المفاوضات.
وتوقعت الصحيفة أن يعقد الاجتماع بين أولمرت ورايس وأبو مازن خلال أسابيع معدودة، مرجحة أن يكون في إسرائيل.
(الأخبار)


فتح تحقيق جنائي ضد أولمرت

أمر المدعي العام الإسرائيلي أمس بفتح تحقيق جنائي في دور رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في فضيحة مالية مرتبطة بخصخصة مصرف «لومي»، بحسب ما أفادت وزارة القضاء.
وقال مصدر في وزارة العدل إن «الوزارة تؤكد أن المدعي العام أران شندر طلب من الشرطة فتح تحقيق جنائي للاشتباه بكشف معلومات سرية عن بيع الدولة (في تشرين الثاني 2005) أغلبية حصصها في بنك لومي».
ويشتبه بتدخل رئيس الوزراء، عندما كان وزيراً للمال بالوكالة في 2005 لمصلحة رجل الأعمال فرانك لوي الذي كان يسعى للحصول على جزء من رأسمال المصرف. إلا أن استدراج العروض ذهب في النهاية إلى شركة لا علاقة لها بلوي.
وكان يفترض أن يصدر قرار فتح التحقيق عن المستشار القانوني للحكومة مناحيم مزوز، إلا أن هذا الأخير أعفي من المهمة بسبب وجود «تضارب مصالح، لأن شقيقته كانت في ذلك الحين المستشارة القانونية لوزارة المال.
ويتم التداول باسم أولمرت في تحقيقات عديدة متعلقة بالفساد، لكن لم يوجه أي اتهام له بعد.
(أ ف ب)


خشية إسرائيلية من قمر اصطناعي مصري

أعرب خبراء أمنيون إسرائيليون عن خشيتهم من قدرة قمر اصطناعي مصري على التجسس على إسرائيل ومراقبة ما يحدث في داخلها.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن خبراء أمنيين إسرائيليين قولهم إنه من «المتوقع أن تطلق مصر قمراً اصطناعياً لغرض التجسس بواسطة منصة إطلاق روسية من كازاخستان».
وبُني القمر الاصطناعي المصري في أوكرانيا وسيزوّد بكاميرات وسيدور حول الكرة الأرضية على علو 600 كيلومتر.
وقال الباحث في شؤون الطيران والفضاء طال عنبر إن معطيات القمر الاصطناعي ومساره تشير إلى أن مصر تنوي مراقبة ما يحدث في إسرائيل إضافة إلى مناطق أخرى.
(يو بي آي)