حوافز لإعادة الأكراد إلى كركوك
قررت اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم منح قطعة أرض سكنية ومنحة مالية لكل عائلة مرّحلة من كركوك عند عودتها إلى المدينة، في إطار عملية «تطبيع» الوضع السكاني في المدينة الغنية بالنفط شمال العراق.
وأعلن رئيس مكتب كركوك لتنفيذ المادة 140 كاكا رهش صديق أن أعضاء اللجنة قرروا «إعادة العرب الوافدين إلى كركوك إلى مناطقهم الأصلية».
أما في ما يخص عودة الأكراد والتركمان إلى كركوك، الذين جرى ترحيلهم من جانب النظام العراقي السابق، فقد «اتفق المجتمعون على أن تُمنح كل عائلة مهجرة تعود الى محافظة كركوك قطعة أرض سكنية مع مبلغ عشرة ملايين دينار عراقي (حوالى 7500 دولار أميركي) إن لم تكن مستفيدةً من قبلُ من الحكومة».
(د ب أ)

مذكرة اعتقال إسبانية بحق جنود أميركيين

أصدرت إسبانيا أمس مذكرة اعتقال دولية بحق ثلاثة عسكريين أميركيين بعد إعادة فتح التحقيق في مقتل المصور التلفزيوني الإسباني خوسيه كوسو في العراق عندما أطلقت دبابة أميركية قذيفة على فندق فلسطين ببغداد في نيسان عام 2003.
وقال مسؤولون في إحدى المحاكم الإسبانية إن القاضي، الذي أصدر الحكم طلب من ممثلي الادّعاء تحديد ما إذا كان من الممكن تجميد الأصول التي يمتلكها العسكريون في الولايات المتحدة استعداداً لأية مطالبة بالتعويض في المستقبل.
(رويترز)

غيتس في كابول لـ«مواجهة طالبان»

بدأ وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أمس زيارة إلى أفغانستان، هي الأولى له منذ توليه منصبه، لبحث «السبل الممكنة في مواجهة حركة طالبان»، والتأكيد على التزام واشنطن بالعمل «جنباً الى جنب» مع السلطات الأفغانية «حتى تتمكن من الوقوف على قدميها».
من جهته، أوصى قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال كارل ايكنبيري على هامش زيارة غيتس «بتعزيز القوات الأجنبية»، الذي يبلغ نحو 23 ألف جندي. وأشار الى أن هذا العدد «لن يخفض في العامين: الحالي والمقبل».
(ا ب)

باكستان تعلن قتل 30 «إرهابياً»

بعد أقل من أسبوع على اتهامها من جانب واشنطن بالتساهل حيال تنظيم «القاعدة»، أعلنت باكستان أمس، أنها دمرت ثلاثة معسكرات تدريب لناشطين إسلاميين وقتلت نحو ثلاثين منهم في المنطقة القبلية على الحدود مع أفغانستان.
وأعلن المتحدث باسم القوات الباكستانية المسلحة أن «العملية جرت بمروحيات قتالية على بعد 300 كلم جنوب غرب إسلام آباد، وأن ما بين 25 وثلاثين إرهابياً أجانب ومحليين كانوا في المعسكرات الثلاثة، التي تخضع للمراقبة منذ أيام».
(ا ف ب)