أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن اجتماع وزراء خارجية مصر وأميركا والأردن ودول الخليج الست في الكويت «كان إيجابياً للغاية وحقق الهدف منه بشكل تام»، موضحاً أن الاجتماع «حقّق إلى حد كبير الرؤية المصرية لكيفية التعامل مع المشكلتين الاكثر إلحاحاً في المنطقة، وهما القضية الفلسطينية والعراق».وأضاف أبو الغيط أن «الرؤية المصرية على مدى الأسابيع والأشهر الأخيرة ركزت على أفكار محددة، بينها ضرورة التصدي للميليشيات الموجودة في العراق، بما يحقق قدراً من التهدئة على الأرض العراقية»، مشيراً إلى أن «الميليشيات قامت بعمليات قتل مستمرة ضد سنة العراق، كما قامت بطرد مئات الآلاف من العراقيين السنة خارج المدن العراقية والعاصمة بغداد».
وكشف الوزير المصري أن القاهرة طالبت بـ«إعادة النظر في الدستور العراقي، والسعي إلى تعديله، في سبيل إقناع السنة في العراق بالعودة مرة أخرى لكي يؤدوا دورهم في العملية السياسية»، مضيفاً أن مصر شددت أيضاً على «الربط بين أمن الخليج وأمن الشرق الأوسط».
وأشار أبو الغيط إلى أن البيان الصادر عن الاجتماع «يخدم الرؤية العربية في العراق والقضية الفلسطينية، وأشير في البيان المشترك إلى مبدأ الارض مقابل السلام، والمبادرة العربية للسلام، ما أعطى القضية الفلسطينية بعض الزخم، كما يعطي الحكومة اللبنانية ولبنان الكثير من الطمأنينة».
وفي ما يتعلق بوجود محاولات أميركية لتكوين حلف عربي في مواجهة إيران، قال أبو الغيط: «إننا نعيد تأكيد نفي ذلك، ولكن هناك رغبة في تأمين الاستقرار لمنطقة الخليج، لأنها منطقة ذات أبعاد اقتصادية قد يؤثر الاهتزاز فيها على الاقتصاد العالمي».
وكشف أبو الغيط أن المناقشات تطرّقت إلى الملف النووي لإيران، حيث دار «نقاش متعمّق أعدنا فيه التأكيد على أن نتائج ظهور أو دخول قوتين نوويتين فاعلتين في الشرق الأوسط سيكون له عواقب على الأطراف الأخرى التي ستبحث في وسائل للدفاع عن نفسها»، في إشارة إلى إيران وإسرائيل.
وفي ما يخص موضع مدينة كركوك العراقية، قال أبو الغيط إنه جرى «نقاش كبير حولها، وقد شعرت بأن هناك الكثير من الاهتمام التركي بمستقبل كركوك، وخصوصاً أن هناك عملية طرد للعرب من كركوك، ورغبة عربية وتركية في تأمين المدينة، وتم إحاطة الجانب الأميركي بالقلق العربي والتركي في هذا الصدد».
إلى ذلك، اختتمت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زيارتها إلى الكويت، آخر محطات جولتها في المنطقة. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن رايس التقت وزير الخارجية الكويتي محمد السالم الصباح قبل مغادرتها الكويت متجهة إلى ألمانيا وبريطانيا.
(أ ف ب، د ب أ، يو بي آي)