الفيصل: الشرق الأوسط أكثر مناطق العالم اضطراباً


رأى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس أن منطقة الشرق الأوسط أكثر المناطق اضطراباً في العالم «لما تسببه الأوضاع في دول مركزية فيه كفلسطين والعراق، أو في دول مجاورة كأفغانستان والصومال من تدهور أمني». وأشار الفيصل، في ندوة في الرياض، إلى «ضرورة تفعيل تعاون دولي يحترم سيادة الدول وخصوصيات مجتمعاتها وخياراتها السياسية والفكرية لتحقيق الاستقرار في المنطقة». ونفى أن تكون للسعودية «أي مطامع خارجية في التوسع والهيمنة». وأشار إلى أنها تدعو «إلى مكافحة الإرهاب والتطرف والأفكار العنصرية والصور النمطية السلبية بين الشعوب». (يو بي آي)

قمّة عربية مصغّرة في ليبيا اليوم

يبحث زعماء ليبيا ومصر وتونس والجزائر واليمن والسودان، في إطار قمّة تشاورية مصغّرة تُعقد في ليبيا اليوم، شؤون الأمن والاستقرار في عدد من دول أفريقيّة، وقضايا أخرى تتعلّق بالتنمية في القارة السمراء. وتأتي هذه القمة، التي دعا إليها الزعيم الليبي معمّر القذافي، قبيل انعقاد قمّة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، خلال الأسبوع المقبل، والقمّة العربية التي تستضيفها السعودية أواخر آذار المقبل.
وقالت مصادر ليبية، أمس، إنّ القمّة، التي تختضنها مدينة سرت، ستتطرّق إلى الأوضاع العربية والتطوّرات الراهنة في العراق وفلسطين، إلى جانب متابعة الأوضاع والمشكلات القائمة في إقليم دارفور المضطرب.
(يو بي آي)