طهران ــ محمد شمص
جددت طهران أمس التأكيد على السير في النهج نفسه في الملف النووي، عبر رفضها مبادرة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الرامية إلى تعليق إيران لتخصيب اليورانيوم مقابل وقف تنفيذ العقوبات الدولية المفروضة عليها.
وأعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، علي لاريجاني، أن إيران مستعدة لاستئناف الحوار في الملف النووي، مضيفاً في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي: “نحن نعتقد بضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية”.
ورداً على سؤال عما إذا كانت إيران ستقبل بتعليق التخصيب مؤقتاً أو بشكل دائم، قال لاريجاني: “إن مقاربتنا للملف النووي لم تكن مخطئة، لهذا سنواصل النهج نفسه، ولا حاجة لتغيير هذه الطريقة” .
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن لاريجاني قوله: “لا يزال أمامنا وقت كاف لإجراء محادثات وتقييمات”، مشيراً إلى نهاية شهر شباط، وهو موعد المهلة التي حددها مجلس الأمن لانصياع طهران لقرار الأمم المتحدة رقم 1373 وتعليق تخصيب اليورانيوم أو مواجهة عقوبات دولية.
وأشار لاريجاني إلى أن زيارة نظيره الروسي إيغور إيفانوف إلى طهران لم تحمل أفكاراً أو مبادرة جديدة كما أشيع في وسائل الإعلام، بل قدم ملاحظات لحل الأزمة، “فموسكو حريصة على إيجاد حلول دبلوماسية عبر التفاوض”.
بدوره رأى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، أثناء استقباله السفير الألماني هربرت هنزويتس، أن “أية شروط مسبقة لاستئناف الحوار غير مجدية وقد تترك آثاراً سلبية”.
من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، خلال جلسة للحكومة، إنه “كرئيس للجمهورية وللوزراء هو مكلف تنفيذ السياسات النووية وإعلان الموقف الرسمي من هذا الملف”، مشيراً إلى أن “هذه السياسات العامة يرسمها المرشد (علي) خامنئي”.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن نجاد قوله إن الشعب الإيراني عازم “على المحافظة على حقوقه المشروعة” وأن الحكومة “مسؤولة عن تحقيق الإرادة الوطنية وستحتفل غداً (اليوم) في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية بتحقيق وترسيخ حقها المشروع في امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية”.
وفي السياق (يو بي آي)، قال تقرير أُعِدَّ في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن المعارضة للرئيس الإيراني من داخل النظام أخذت تتزايد أخيراً على خلفية التخوف من هجوم ضد المنشآت النووية الإيرانية وفرض عقوبات اقتصادية دولية على إيران.
الى ذلك، سمحت السلطات الإيرانية، “وفي سياق الشفافية في أنشطتها النووية”، لسفراء دول ترويكا عدم الانحياز ومجموعة الـ 77 لدى إيران بزيارة تفقدية إلى منشآت نووية في أصفهان يوم السبت المقبل.