الجامعة العربية تريد البقاء في العراق
أعلنت الجامعة العربية، في بيان أمس، أنها تريد أن تبقى في العراق، رغم استقالة سفيرها في بغداد مختار لماني.
وذكر البيان أن «الأمين العام عمرو موسى قبل استقالة السفير مختار لماني»، مضيفاً أن موسى «ينظر في عدد من الأسماء المقترحة لرئاسة بعثة الجامعة في بغداد».
(د ب أ، أ ف ب)

المعلّم في أنقرة: الحل عراقي بدعم الجوار

شدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم، عقب محادثات أجراها في تركيا أمس، على «وحدة الأراضي العراقية، وعلى سيادة العراق واستقلاله»، مشيراً إلى أنه «يتعين على العراقيين الاتحاد لحل مشاكلهم السياسية والأمنية».
وأعرب المعلم عن ثقته بـ«حل يأتي من داخل العراق، وتدعمه الدول المجاورة»، مشيراً إلى قلقه «بشأن النزاعات الطائفية» في هذا البلد. وقال إن «المشاكل الأمنية في بغداد تمثل تهديداً للمنطقة بأكملها»، موضحاً أن «إحلال الأمن والاستقرار أمران هامان لكل دول المنطقة».
(أ ف ب)

دمشق: خرجنا من لبنان نهائياً

قلّل وزير الدّاخلية السوري اللّواء بسام عبد المجيد أمس من أهمية الاتّهامات التي وجّهها الرئيس الأميركي جورج بوش إلى دمشق بشأن الوضع في لبنان.
ورأى عبد المجيد، في مقابلة على هامش مشاركته في أعمال الدورة الرابعة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، أن واشنطن «دأبت منذ فترة على اتهام سوريا بالتّدخل في الشأن اللبناني، رغم حقيقة أن سوريا لا علاقة لها البتّة في ما جرى ويجري حالياً في لبنان». وأضاف أن سوريا «خرجت منه نهائياً وباتت تعامله كما أعلنت أكثر من مرة كدولة عربية شقيقة مجاورة، لا تتدخل أبداً في شؤونها الداخلية».
(يوبي آي)

وزراء الداخلية العرب: دعوة لدعم شرطة لبنان

صادق مجلس وزراء الداخلية العرب، في ختام دورته الرابعة والعشرين في تونس أمس، على مشروع الخطة العربية الرابعة لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، إلى جانب اعتماد مشاريع الخطط المرحلية لعدد من الاتّفاقيات التي تستهدف تعزيز الأمن العربي المشترك. ودعا البيان الختامي للوزراء «البلدان العربية إلى دعم أجهزة الشرطة في العراق ولبنان».
(يو بي آي)

سيناتور ديموقراطي ينتقد «سياسة النعامة» مع سوريا

اتهم السيناتور الأميركي الديموقراطي بيل نيلسون أول من أمس البيت الأبيض بانتهاج «سياسة النعامة الفاشلة» تجاه سوريا برفضه التحدث معها.
وقال نيلسون إنه ليس لديه «أية أوهام بشأن النظام السوري»، الذي وصفه بأنه «ليس نظاماً لطيفاً»، لكنه رأى أن دمشق «يمكن أن تساعد في منع تدفق المسلحين» عبر الحدود السورية العراقية، داعياً الى «فتح حوار لتحديد المناطق التي تتقاطع فيها المصالح الأميركية والسورية».
(أ ف ب)