شدَّد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أمس على «ضرورة اندماج» المهاجرين في بريطانيا، مشيراً إلى أنه «عامل أساسي لنجاح مجتمع متعدد الثقافات».وتطرَّق بلير مجدداً إلى مسألة النقاب، مشيراً إلى أن الطلب من المعلمات المســلمات نزع النقاب خلال الحصص الدراسية أمر «منطقي».

وقال رئيس الوزراء، في خطاب ألقاه في لندن، أن على البريطانيين أن يحتفوا بـ«بريطانيا متعددة الثقافات. لكن علينا أن نرفع التحديات التي تواجهها قيمنا، وأن نؤكد ضرورة الاندماج والتشديد على قواسمنا المشتركة».
وشدّد بلير أيضاً على ضرورة «الدفاع» عن مبدأ التسامح في بريطانيا، وقال: «علينا أن نكون مستعدين كأمة للدفاع عن هذا المبدأ في حال تعرضه للتهديد»، مذكراً بالهجمات التي استهدفت وسائل النقل العام في بريطانيا في السابع من تموز 2005 وأوقعت 52 قتيلاً.
وأضاف انه لم يكن لهؤلاء الانتحاريين ــ البريطانيين المسلمين من أصول باكستانية وجامايكية ــ «قيم موحدة، بل قيم منفصلة تقوم على نظرة مشوهة للإسلام».
وأكد رئيس الوزراء «حق كل فرد في أن يكون مختلفاً عن غيره وضرورة الاندماج، هذه هي معاني الانتماء إلى المجتمع البريطاني. ويجب ألاّ نسمح للعنصريين ولا للمتطرفين بالقضاء على هذه المبادئ».
(أ ف ب )