أعلن وزير الطاقة التركي حلمي جولر أمس أن تركيا وإسرائيل اتفقتا على إقامة خط أنابيب يربط البحر الأسود بالبحر الاحمر، في خطوة من شأنها تعزيز أمن الطاقة الإسرائيلي ودور تركيا كمركز لها.وقال جولر إن مشروع خط الأنابيب يهدف إلى نقل النفط والغاز الطبيعي والكهرباء والمياه ويشمل أيضاً مد كابلات بالألياف الضوئية. وأضاف «ستكون لهذا المشروع نتائج هامة للغاية على الاستقرار والتنمية الإقليميين وبالنسبة للتطورات السياسية».
ولم يحدد جولر تكلفة المشروع لكنه قال إن تركيا تجري محادثات مع روسيا وبلدان أخرى بخصوص المشاركة فيه. ولم يدل جولر بتفاصيل بشأن مسار خط الأنابيب غير أن صحيفة «راديكالي» التركية قالت أمس إنه سيمتد إلى مدينة عسقلان في فلسطين المحتلة ليلتقي هناك بخط أنابيب موجود حالياً يؤدي إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر.
ووصفت الصحيفة التركية مشروع خط الأنابيب بأنه «مشروع القرن». وقالت إنه سيسمح بالتصدير على المدى البعيد للنفط عبر البحر الأحمر إلى الأسواق الآسيوية.
وقال دبلوماسي إسرائيلي يقيم في أنقرة إن من المحتمل أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بزيارة لتركيا في حوالى منتصف شباط المقبل لمناقشة المشروع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان. وقال جولر إن الأردن والأراضي الفلسطينية زبائن محتملون للمياه من مشروع خط الأنابيب.
(رويترز)