موسكو ــ الأخبار
علمت «الأخبار» أمس أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون أبراموفيتش، الموجود في موسكو حالياً، أجرى لقاءات على هامش زيارة الرئيس السوري بشار الأسد، جمعته بوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف. <1--break-->
وطلب أبراموفيتش مساعدة روسيا في الإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى «حماس» و «حزب الله». وذكرت مصادر لـ«الأخبار» أن المسؤول الإسرائيلي أثار خلال مباحثاته مع المسؤولين الروس موضوع الإفراج عن «الرهائن» الإسرائيليين. ويقصد بهم أربعة إسرائيليين اعتقلوا بتهمة تهريب الألماس في روسيا، وحكم عليهم بمدد مختلفة، وقد أمضوا نحو 6 سنوات من عقوباتهم في أحد السجون الروسية.
ويطالب الإسرائيليون، وفقاً لاتفاقية عقدت منذ عامين بين الدولتين تتعلّق بالسماح للمدانين بارتكاب جرائم على أراضي إحداهما بقضاء عقوباتهم في دولتهم، أن يمضي هؤلاء ما بقي من عقوباتهم في إسرائيل، ولا سيما أن تل أبيب سلمت، بموجب هذه الاتفاقية، إلى الروس أحد المجرمين «الإسرائيليين ـــ الروس» لقضاء عقوبته في روسيا.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» قد ذكرت في الخامس من الشهر الجاري، تحت عنوان «رهائن بوتين الإسرائيليون»، أن السلطات الروسية ترفض تسليمهم إلى الدولة العبرية، ما لم تسلّم إسرائيل ليونيد نيفزلين إلى موسكو.