روما تجدّد تأييدها للحوار مع سوريا
رأى مساعد وزير الدولة الإيطالية لشؤون الدفاع، لورنزو فورسييري، أمام اجتماع جمعية اتحاد أوروبا الغربية المنعقد في باريس، أنه “لتسوية النزاعات الحالية في لبنان وفلسطين والعراق ينبغي إطلاق حوار مع مختلف دول هذه المنطقة، وبخاصة مع سوريا، عبر تجاوز الخلافات داخل الاتحاد الأوروبي بخصوص المسألة السورية”.
وأضاف فورسييري: “أعتقد أنه يجب أن يعطي الاتحاد الأوروبي أدلة ملموسة على وحدته” إزاء هذا الملف. وتابع: “إن مواقف هذا الطرف أو ذاك داخل الاتحاد الأوروبي تتباين. وموقف الولايات المتحدة مختلف أيضاً”.
ورأى فورسييري أن الحوار هو “مع ذلك الطريق الواجب اتباعه”، ملمحاً إلى معارضة واشنطن وباريس لإجراء محادثات مع سوريا. وقال: “لا يمكن إيجاد تسوية في لبنان إلا من خلال مقاربة إقليمية”، معبراً عن ارتياحه لوساطة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من أجل إيجاد حل للأزمة السياسية الحالية.
(أ ف ب)

كيري ودود في دمشق

بدأ عضوا مجلس الشيوخ الأميركي الديموقراطيان جون كيري وكريستوفر دود أمس زيارة إلى دمشق يتوقع أن يلتقيا خلالها الرئيس السوري بشار الأسد.
وكان كيري قد دعا الخميس الماضي في القاهرة إلى حوار مع سوريا وإيران “من دون التخلي عن مبادئنا، ومن دون التوصل إلى اتفاقات لا تصب في مصالحنا”.
(أ ف ب)