توفي أربعة حجاج عراقيين بسبب البرد والجوع أثناء عبورهم الحدود العراقية السعودية لأداء فريضة الحج.واتهم المتحدث باسم اللجنة العراقية لتنظيم شؤون الحج، زاهد البياتي، السلطات السعودية بمنع أكثر من 1025 حاجاً عراقياً من اجتياز إحدى النقاط الحدودية، كاشفاً أن الوفد العراقي كتب رسالة إلى الملك السعودي عبد الله «يتوسله فيها التدخل لحل القضية».
وأوضح البياتي أنّ السعودية «سمحت بوصول 13 ألف حاج عراقي عبر منفذ عرعر (المعبر الحدودي الوحيد بين السعودية والعراق). ودخلوا جميعهم بالفعل، لكننا خاطبنا السلطات السعودية في ما بعد، وطلبنا دخول قرابة خمسة آلاف آخرين عن طريق البر بسبب عدم توافر طائرات لنقلهم، ووعدتنا خيراً»، موضحاً أن الخمسة آلاف حاج «ضمن الحصة المخصصة للعراق»، وهي 32 ألف حاج.
ونفى مصدر سعودي أمس أن تكون الرياض قد منعت أي حاج عراقي، يحمل تأشيرة، من الدخول إلى أراضيها، مضيفاً أن «الحجاج العراقيين قُدمت لهم كل التسهيلات وأفضل الخدمات».
بدوره، قال مدير الشؤون العامة لحرس الحدود السعودي اللواء حمود الروقي إنّ منفذ عرعر «لم يصل إليه حتى الآن أي حاج عراقي»، مضيفاً أنه «إذا كان شيء من هذا (وفاة الحجاج الأربعة) حدث، فبالتأكيد نحن لا نعلم عنه، لأنه ليس داخل أراضينا».
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي)